توقرت ...مشاريع واعدة في الطاقات المتجددة لتحقيق الأمن الطاقوي

الطاقات المتجددة
22/02/2024 - 09:29

تتجه الجزائر على المديين القريب والبعيد ، إلى تعزيز قدراتها من  إنتاج  الطاقات البديلة  لمواكبة العصر من جهة ، والحفاظ على إستدامة البيئة وحق الأجيال القادمة من الثروة الكلاسيكة التي تعتمد على النفط والغاز من جهة أخرى . 

ومن أهم الإستثمارات العمومية التي شرعت فيها الدولة مند عدة سنوات ، إنجاز عدة مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية لتحقيق الإنتقال الطاقوي السلس  والوصول إلى مرحلة النجاعة الطاقوية . 

وفي هذا السياق تحتضن ولاية توقرت عدة مشاريع في مجال إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية ، منها ماهو منجز ، ومنها ما هو في طور الدراسات والإنجاز  . 

 

حيث تحتضن بلدية الحجيرة  محطة واحدة للطاقة الشمسية  بقدرة 30 ميقاواط ،  دخلت مرحلة الخدمة سنة 2016 ، وهي اليوم تنتج الكهرباء لفائدة 40 ألف ساكن . 

وضمن برنامج السيد  رئيس الجمهورية الهادف إلى ضمان الأمن الطاقوي وتصديرالطاقة إلى الدول المجاورة ،  إستفادت الولاية من أربع مشاريع كبرى لإنجاز محطات كهروضوئية أو محطات شمسية، حسب  السيد عبد الكامل عنان مدير الطاقة والمناجم. 

المحطة الأولى: بمنطقة العانات بطاقة اجمالية تقدر ب150 ميقاواط ،  تم إسناد الاشغال فيها إلى شركة جزائرية هي مجمع كوسيدار بالشراكة مع مؤسسة إيطالية ، حيث كلف هذا الاستثمار الخزينة العمومية مايفوق 14 مليار دينار جزائري وهو مايبرز جهود الدولة في ضمان الأمن الطاقوي . 

عبد الكامل عنان مدير الطاقة والمناجم

أيضاوضمن برنامج مايسمى سولارميل ،  استفادت الولاية بمحطة كهروضوئية ثانية بطاقة اجمالية 250 ميقاواط على مستوى بلدية تماسين ، هذه المحطة ستنجز أيضا من قبل مجمع  كوسيدار مع مستهل عام 2025. 

كما استفادت الولاية من محطتين أخريين ، واحدة ببلدية النقر دائرة الطيبات بطاقة قدرها 20  ميقا واط ، مازالت في طور الدراسة ،  والأخرى في دائرة تماسين بقدرة 20 ميقا واط .

هذه المحطات الأربع بقدرة اجمالية 440 ميقاواط  ، ستجعل من مدينة توقرت مستقلة تماما في المجال الطاقوي  مع مطلع 2025. حسب السيد عبد الكامل عنان مدير الطاقة والمناجم . 

عبد الكامل عنان مدير الطاقة والمناجم

 

 السيادة الطاقوية التي بدأت مند 1971 بتأميم المحروقات  ، ستستكمل في المدى القريب بالإنتقال إلى خيار الإعتماد على  الطاقات المتجددة والطاقة الشمسية على وجه الخصوص ، للتحقيق النهائي لمفهوم وموجبات الأمن الطاقوي . 

 

جيهان الشاوش من مركز الإذاعة الجزائرية بولاية توقرت 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios

 

الأكثر قراءة