الإذاعة الجزائرية تساهم في تنشيط المشهد الثقافي في "ليالي الأفكار"

الإذاعة الجزائرية
13/03/2024 - 14:06

مساهمةً منها في تنشيط المشهد الثقافي في سهرات رمضان المبارك، سطّرت الاذاعة الجزائرية برنامجاً من الندوات الفكرية والأنشطة الثقافية، تحت عنوان "ليالي الأفكار"  تنفّذه مختلف القنوات الوطنية والموضوعاتية في نادي الاذاعة عيسى مسعودي، والمحطات الجهوية في فضاءات ثقافية ودينية مختلفة، بالتعاون مع الهيئات المحلية.

       أولى هذه الفعاليات سيشهدها سهرة اليوم الأربعاء النادي الثقافي للإذاعة "عيسى مسعودي" بداية من الساعة العاشرة مساءً، وهي ندوة أدبية وفكرية تنظّمها الاذاعة الثقافية، تحت عنوان "محمود درويش في الجزائر" تتعرّض لجوانب من حياة هذا الشاعر الكبير، ولعلاقته الوجدانية بالجزائر وتأثيرها في أعماله، يشارك في تنشيطها كل من الأستاذ الدكتور مشري بن خليفة، والشعراء بوزيد حرز الله، وابراهيم صديقي، إلى جانب الشاعر الفلسطيني رائد ناجي.

       واعتباراً للرسالة الدينية والحضارية لجامع الجزائر، في نشر قيم الوسطية والاعتدال اللتين تتأسس عليهما المرجعية الجزائرية، برمجت القناة الأولى لسهرة الجمعة 05 رمضان، ندوة فكرية حول جامع الجزائر، منارة دينية وثقافية في خدمة الوسطية والاعتدال يشارك فيها نخبة من الاساتذة وإطارات من مؤسسة الجامع.

       وفي ذكرى تاسيسها الـ 17، ستنظم اذاعة الجزائر الدولية سهرة الـ 09 من رمضان احتفالية خاصة، وندوة نقاش حول فلسطين "من الانتفاضة الى طوفان الأقصى"، كما ستنظّم إذاعة القران الكريم سهرة الـ 14  من رمضان بالنادي الثقافي "عيسى مسعودي"، ندوة فكرية تحت عنوان "أمانة الوطن بين الشرع والقانون والعرف"، ينشطّها نخبة من المشايخ والأساتذة بينهم الدكتور بومدين بوزيد، والشيخ موسى عزوني.

      وتنظّم القناة الثانية سهرة يوم الــ 17 من رمضان فضاءً للنقاش حول التراث والسياحة والصناعة التقليدية، كما خصّصت إذاعة الشباب جيل أف أم ندوتها لسهرة يوم الـ 23 رمضان، لموضوع هام  يتعلق بـ "الشباب والأفكار الإيجابية"، فيما بادرت القناة الثالثة إلى برمجة سهرة فنية ملتزمة سهرة التاسع عشر من رمضان، تضامناً مع الشعب الفلسطيني. 

       وستكون جملة هذه الندوات مفتوحة أمام الجمهور وخاصة المهتمين بمواضيعها، كما سيتم نقلها عبر أمواج الاذاعة المعنية بتنظيمها والإذاعات الجهوية.

       من جانب آخر، ستشهد العديد من الولايات تنظيم العديد من الفعاليات الفكرية والثقافية والفنية بادرت الى إعدادها الاذاعات الجهوية بالتعاون مع الهيئات الثقافية والدينية المحلية.