لجنة التحقيق البرلمانية : 20 سببا وراء ندرة بعض المواد الأساسية

مواد
01/02/2022 - 16:01

خلصت اللجنة البرلمانية للتحقيق في ندرة المواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع إلى تحديد 20 سبيا ضمّنتها في التقرير الذي من المقرر أن ترفعه قريبا إلى رئيس المجلس الشعبي الوطني.

كشف نائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط بالمجلس الشعبي الوطني سعدي محالبي هذا الثلاثاء للقناة الاذاعية الاولى عن احصاء عشرين سببا يقف وراء ازمة ندرة بعض المواد المواد الاساسية والمضاربة في اسعارها موضحا ان التقرير يسلم الى رئيس المجلس ابراهيم بوغالي خلال اسبوع.

وقامت لجنة التحقيق بالمجلس الشعبي الوطني بزيارت ميدانية لاكثرمن عشر ولايات التقت من خلالها بمسؤولين محليين ومتعاملين اقتصاديين واصحاب الشركات الجزائرية المنتجة للمواد واسعة الاستهلاك كما استمعت لآراء تجارالجملة والتجزئة .

وتضمن التقرير حسب لجنة التحري البرلمانية حوالي عشرين سببا يقف وراء ازمة الندرة منها رفض اجراءات الفوترة و مشكل التوزيع .

و تنفيذا لتوجيهات من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قرر مجلس الأمة بداية شهر جانفي الفارط، إنشاء لجنة تحقيق برلمانية للتقصي في أسباب ندرة بعض المواد الغذائية في الأسواق الجزائرية، ومن يقف خلف ذلك.

و "تم الاتفاق على إنشاء لجنة تحقيق برلمانية تعهد إليها مسؤولية التحقيق والتقصي في مشاكل الندرة التي طالت بعض المواد الأساسية ذات الاستهلاك الواسع عبر الوطن، والوقوف على الدوافع الأساسية للمتسبين فيها، ومحاولات إحداث القلاقل وجر البلاد إلى ما لا يحمد عقباه وفق بيان مجلس الأمة".