ترقب توزيع ملايين الأدوية المستعملة في البروتوكول العلاجي لكوفيد-19

مرصد
01/02/2022 - 16:43

يرتقب المرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد  الصيدلانية، هذا الأسبوع، توزيع أكثر من ثلاثة (03) ملايين ونصف علبة من  الباراسيتامول" و نصف مليون وحدة من "إينوكسابارين" وذلك في إطار الإجراءات  المتخذة لتوفير الأدوية المستعملة في البروتوكول العلاجي لكوفيد-19.

وتم الإعلان عن توزيع هذه الكميات من الأدوية خلال جلسة استثنائية للمرصد،  جرت أمس الاثنين، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، بمشاركة الأعضاء الممثلين  عن وزارت الدفاع الوطني، الصحة، العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي و ممثلين عن  الوكالة الوطنية للأمن الصحي وكذا الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية، إضافة  الى الخبراء العياديين ومجمع صيدال، جمعيات المنتجين والموزعين، وكذلك عمادات  ونقابات الصيادلة والأطباء.

و خصص الاجتماع الذي ترأسه الدكتور رضا بلقاسمي، رئيس المرصد الوطني لليقظة  لتوفير المواد الصيدلانية، لمتابعة توفر الأدوية المستعملة في البروتوكول  العلاجي لكوفيد-19، بناء على تعليمة من وزير الصناعة الصيدلانية، يضيف نفس  المصدر.

وكشف المرصد في هذا الصدد انه تم تسليم اكثر من 22 مليون علبة من 

"الباراسيتامول" إلى مؤسسات التوزيع في الفترة الممتدة من 1 نوفمبر 2021 إلى  غاية 27 يناير الفارط، بالإضافة إلى 03 مليون علبة من المنتظر توزيعها خلال  الأسبوع من 28 جانفي إلى 3 فيفري 2022 (500 ملغ و 1غ).

وتم تسويق كمية تزيد عن 03 مليون وحدة بيع فيما يخص الدواء المضاد لتختر الدم "إينوكسابارين"، خلال الفترة من 1 نوفمبر 2021 إلى 27 يناير 2022، مع ما  يقارب من 500.000 وحدة ينتظر توزيعها هذا الأسبوع، بفضل تزويد السوق بدواء  ثيرانوكس" الذي تنتجه مختبرات "بيوتيرا" حيث من المتوقع تحرير 500.000 وحدة  خلال شهر فيفري بالنسبة لهذا المنتج الجديد، يوضح ذات البيان.

وأفاد المرصد انه تم السماح باستيراد 2.4  مليون وحدة بالإضافة إلى الكميات المنتجة محليا بخصوص توفر فحوصات الكشف عن الفيروس.

وذكر رئيس المرصد  خلال هذا الاجتماع  بجميع التدابير والإجراءات التي 

اتخذتها وزارة الصناعة الصيدلانية في إطار اليقظة لتوفير الأدوية المدرجة في  البروتوكول العلاجي لكوفيد-19، لا سيما تعزيز عمليات التفتيش التي أدت إلى  تحرير كميات أدوية مخزنة جد معتبرة، بالإضافة إلى تسليط بعض العقوبات  (الإنذارات والإخطار بالإغلاق) الصادرة في حق المخالفين.

كما حيا رئيس المرصد مشاركة "وتعبئة جميع الفاعلين في مسار الأدوية من خلا  احترام تدابير التسخير، والذين ساهموا في إتاحة أفضل للمواد التي تدخل ضمن  بروتوكول علاج كوفيد-19".

وكشفت المفتشة العامة بوزارة الصناعة الصيدلانية لعجاج لويزة هذا الثلاثاء للقناة الإذاعية الأولى مطالبة الوزارة من الموزعين التنسيق فيما بينهم.

من جانبها طرح رئيس الجمعية الوطنية للموزعين الصيدليين الدكتور معمر شملال للقناة الاولى اقتراحات تهدف إلى تذليل كل العوائق التي تحول دون توزيع الادوية والتي تدخل في البروتوكل العلاجي لكوفيد 19 بالمناطق النائية وفي مدة 48 ساعة .

وتم التطرق خلال هذا الاجتماع إلى دراسة إتاحة الأدوية التي يتم  صرفها في الصيدليات، لاسيما الأنسولين، والتي تم تحرير جميع برامج الاستيراد  الخاصة بها، كما ينتظر أن يتم توزيع أكثر من 300.000 وحدة منها بداية من اليوم، وفق لذات البيان.

وسيكون دفتر شروط جديد خاص بموزعي الادوية جاهزا خلال الايام القادمة.