رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يحذر من أن السلم والأمن مهددان في العديد من المناطق بإفريقيا

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي
02/02/2022 - 19:32

حذر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد, اليوم الأربعاء من أن السلم والأمن "مهددان على نحو خطير في العديد من المناطق بإفريقيا, وفي بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي".

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة العادية الـ 40 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي المنعقدة في أديس أبابا , إن "السلم والأمن مهددان على نحو خطير في العديد من مناطقنا, وداخل بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي", مضيفا أن "هذه التهديدات تتجلى في عدة أوجه, من ضمنها, النزاعات داخل الدول, وتمدد الإرهاب الدامي في منطقة الساحل, وفي القرن الإفريقي, و مناطق البحيرات الكبرى وجنوب القارة, مع وجود رغبة قوية لزعزعة الاستقرار على نطاق واسع في دول تشكو ضعفا في مجال الحكامة السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

وأعرب فقي عن أسفه لـ"عودة ظهور تغييرات غير دستورية للحكومات تضاعفت على نحو خطير خلال الأشهر الأخيرة", مشيرا إلى أن ذلك يعد "مؤشرا على هذه الاختلالات الخطيرة".

وأشار رئيس المفوضية إلى أن "الآثار المتداخلة لهذه الظواهر السلبية , فضلا عن تلك الناجمة عن التدهور البيئي تتولد عنها تدفقات مهمة للاجئين والنازحين داخليا, ما يؤدي إلى ظهور انشغالات ذات طابع إنساني في المقام الأول".

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios