داودي: "قطاع التعليم العالي تدعّم بـ 54 منصة رقمية ونسب النجاح ارتفعت"

عبد الجبار داودي
07/04/2024 - 08:45

كشف عبد الجبار داودي مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، عن تدعمّ قطاع التعليم العالي بـ 54 منصة رقمية، مبرزاً ارتفاع نسب النجاح مقارنة بفترات سابقة.  

لدى حلوله ضيفاً على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية، قال داودي إنّ المنصات الرقمية الـ 54 موجّهة للجوانب البيداغوجية والبحثية والخدماتية، ما يجعل "قطاع التعليم العالي رائداً في الرقمنة"، على حدّ تأكيده.

وأفاد داودي أنّه جرى تكوين 58 ألف طالب وأستاذ في الانجليزية، بالتزامن مع تسجيله ضخّ 12 مليون نقطة في السداسي الأول للموسم الجامعي الجاري.

وتابع: "نسبة النجاح ارتفعت كثيراً في الجامعات الجزائرية التي كانت تشهد نسبة رسوب مرتفعة في السنة الأولى (38 بالمائة) وصارت الآن في حدود 17 بالمائة، وذلك بفضل اعتماد نظام الرقمنة".  

وبجانب تنويهه بالانفتاح الكبير للجامعات الجزائرية اجتماعياً واقتصادياً، قال إنّ الخزينة العمومية اقتصدت المليارات إثر اعتماد نمط صفر ورق في العام 2023، حيث جرى اقتصاد 520 مليار سنتيم في ثلاثة أشهر، إضافة إلى 96 ملياراً في الثلاثي الأخير، بحسب قوله.

منصة جديدة باعتماد الذكاء الاصطناعي

أعلن داودي عن إطلاق منصة جديدة باعتماد الذكاء الاصطناعي للسماح باختيارات أحسن على أهبة الموسم الجامعي 2024 – 2025.

وشدّد ضيف الصباح على أنّ مستوى الجامعات الجزائرية يرقى إلى كبريات الجامعات العالمية، بناءً على عدّة مؤشرات أبرزها دخول 23 جامعة مكانة متقدمة في الترتيب العالمي، فضلاً عن تصنيف عدة باحثين جزائريين، ونيل طلبة ميداليات ذهبية في مسابقات دولية، ونيل الجزائر برونزية أولمبياد الرياضيات.

وتحدث داودي عن استحداث عدّة تخصصات جديدة مثل الإعلام الكمي، مع انفتاح الجامعة أكثر على المقاولاتية، مجدّداً التذكير أنّ الجامعة الجزائرية صارت اليوم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني باعتبارها منتجة للثروة ومشاريع الأعمال وبرامج التطوير العلمي، ولم تعد تقتصر على تقديم الخدمات التعليمية الكلاسيكية، مثلما كان عليه الحال منذ الاستقلال.