ربط 65 ألف مستثمرة فلاحية بالكهرباء قبل نهاية 2024

ربط 65 ألف مستثمرة فلاحية بالكهرباء قبل نهاية 2024

ربط المستثمرات بالكهرباء
11/04/2024 - 14:59

أعلن مجمع سونلغاز، اليوم الخميس، رفع عدد المحيطات الفلاحية الموصولة بالشبكة الكهربائية من 54 ألفاً حالياً إلى 65 ألف مستثمرة قبل نهاية سنة 2024.

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان الناطق باسم سونلغاز، خليل هدنة، أنّ "تنفيذ برنامج ربط المستثمرات الفلاحية بشبكة الكهرباء يشهد وتيرة انجاز جيدة على المستوى الوطني، حيث حدّد مجمع سونلغاز هدف ربط 65 ألف محيط فلاحي بالكهرباء قبل نهاية السنة الجارية، من أصل 90 ألفاً.

وإذ ثمّن سيرورة البرنامج المفتتح سنة 2020، نوّه هدنة إلى مخطط جارٍ إنجازه يهدف إلى ربط 10500 محيط فلاحي بالشبكة الكهربائية الوطنية، والتي توجد في مرحلة انجاز جد متقدمة، وبلغ عدد مشاريع الربط الجارية حالياً 8500 مشروع، إضافة إلى 3451 ملف آخر في مرحلة الدراسة حالياً من طرف الهيئات المعنية.

ولا يشترط مجمع سونلغاز على الفلاحين، الدفع المسبق لتكاليف الربط، وتعطي سونلغاز للمستثمرين الفلاحيين فترة سداد تمتد لعدة أشهر في إطار الإجراءات التسهيلية التي تمكّن الفلاحين من الشروع في استغلال مساحاتهم الفلاحية دون صعوبات لا سيما فيما يخص التزود بالكهرباء.

وأوضح الناطق باسم المجمع: "إنّ نجاح هذا البرنامج الذي هنّأ رئيس الجمهورية سونلغاز عليه، هو نتيجة للتنظيم والالتزام المستمرين للعمال بغية تطبيقه"، مذكّراً بأنّ المجمع العمومي أنشأ مصلحة مختصة على مستوى كل مديرية محلية يرأسها مهندس أعمال مسؤول عن انجاز مشاريع ربط مناطق الظل ومناطق النشاطات الصناعية والمستثمرات الفلاحية.

وانتهى هدنة إلى تثمين هذا المشروع الذي "ستكون له انعكاسات مباشرة على الانتاج الفلاحي والأمن الغذائي للبلاد، ناهيك عن الأثر الإيجابي على التنمية المحلية واستحداث مناصب الشغل".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios