في يوم الأسير الفلسطيني.. قرابة 8300 أسير منذ بداية العدوان الصهيوني على غزة

دولة فلسطين
17/04/2024 - 11:20

يحيي الشعب الفلسطيني هذا الأربعاء ذكرى اليوم الوطني  للأسير الفلسطيني الموافق لـ17 أفريل من كل عام بعد أن اعتمد هذا التاريخ  يومًا وطنيًا من أجل حرية الأسرى، وتوحيد الجهود والفعاليات لنصرتهم، ودعم حقهم المشروع في الحرية.

وأكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري في تصريح خص به القناة الإذاعية الأولى، أن الذكرى تزامنت هذا العام مع حرب الإبادة الجماعية وسياسية القتل والدمار التي يمارسها الاحتلال الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة متنصلامن كل القوانين والاتفاقيات الدولية،مشيرا إلى فشل المنظومة الحقوقية والقانونية في وقف هذه الحرب البشعة في حق سكان القطاع وفي حق الأسرى داخل المعتقلات يضيف ذات المتحدث.

وكشف عبد الله الزغاري أن قوات الاحتلال نفذت أكبر حملة اعتقالات في حق مختلف فئات الشعب الفلسطيني،والتي طالت ما يقارب 8300 مواطن فلسطيني من الرجال والنساء والأطفال وكبار السن ومن السياسيين وكذلك من الأسرى المحررين سابقا.

وأعلن المتدخل ذاته أنه لايزال حاليا داخل معتقلات الاحتلال الصهيوني ما يقارب 9500 معتقلا فلسطينيا منهم 570محكوم عليهم بالسجن المؤبد ، مشيرا إلى أن الاحتلال نفذ أيضا حملة اعتقالات في حق النساء الفلسطينيات.

وفي السياق لفت الزغاري،إلى أن عدد الأسرى الإداريين الموجودين حاليا في سجون الاحتلال تجاوز الـ 3660، مضيفا  أن 16 منهم ارتقوا شهداء داخل سجون الاحتلال الصهيوني منذ بدء العدوان الصهيوني على قطاع غزة في السابع أكتوبر الماضي وذلك نتيجة الضرب المبرح وسياسية القمع والوحشية التي يمارسها الاحتلال الصهيوني في حقهم مشيرا إلى أن منهم من تعرض للضرب المبرح حتى الموت.

هذا وانطلقت فعاليات إحياء اليوم الوطني للأسير الفلسطيني لعام 2024،  في محافظات الضفة الغربية كافة.

وقد أعلنت القوى الوطنية والإسلامية ومؤسسات الأسرى أن الفعاليات التي ستمتد إلى مخيمات الشتات في لبنان وسوريا، وإلى العديد من عواصم العالم، ستنظم في إطار وقف حرب الإبادة التي تشنها قوات الاحتلال، والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الصامد والمقاوم في قطاع غزة.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios