تثمين فلسطيني لقرار الجزائر دعم ميزانية "الأونروا" بـ 15 مليون دولار

الخارجية الفلسطينية تعرب عن استيائها بعد فشل المجتمع الدولي في وقف العدوان 
18/04/2024 - 17:41

ثمّنت فعاليات فلسطينية، اليوم الخميس، قرار الجزائر بدعم ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بمبلغ 15 مليون دولار.

جاء في بيان لسفارة فلسطين بالجزائر: "نتقدم بالشكر الجزيل للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، رئيسا وحكومة وشعبا، على موقف الجزائر بقرار دعم ميزانية الأونروا بمبلغ 15 مليون دولار لصالح اللاجئين الفلسطينيين".

وأفيد أنّ هذا الموقف الذي اتخذته الجزائر في الوقت الذي يحاول الكيان الصهيوني وبعض حلفائه إلغاء "الأونروا" ودورها السياسي، "لنزع صفة اللجوء عن اللاجئين الفلسطينيين وإنهاء حق العودة، إنما يؤكد الدور الشجاع و الأصيل الذي تلعبه الجزائر في الدفاع عن قضية فلسطين وشعبها ودعم وحماية حقوق الشعب الفلسطيني".

من جانبه، رحّب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، بإعلان الجزائر تقديم دعم استثنائي للأونروا بقيمة 15 مليون دولار، داعياً المجتمع الدولي إلى ممارسة دوره في دعم الوكالة الأممية وتمكينها من القيام بواجباتها كاملة.

وأكد في بيان له أنّ الدعم المالي الذي أعلنته الجزائر "حمل رسالة قوية للدول الأعضاء في مجلس الامن، مفادها التأكيد على ولاية الأونروا ومكانتها القانونية باستمرار دورها طبقا لقرار إنشائها رقم 302، في ظل وجود محاولات (صهيونية) لحصار الأونروا للتأثير على دورها وجهودها تجاه اللاجئين من خلال وقف الدعم المالي أو تقليصه أو تجميده".

وشكر أبو هولي الجزائر على دعمها "المستمر والدائم للشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة وحقوقه غير القابلة للتصرف"، لافتاً إلى أنّ الجزائر سبق لها أن قدّمت في العام الماضي مساهمة مالية بقيمة 30 مليون دولار للمساعدة في إعادة إعمار مخيم جنين اثر العدوان الصهيوني في جويلية 2023. 

وكان وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، أعلن مساء الأربعاء بنيويورك خلال اجتماع لمجلس الأمن، أنّ الجزائر وبقرار من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، قرّرت تقديم مساهمة مالية استثنائية للأونروا، قدرها 15 مليون دولار أمريكي. 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios