معسكر: انطلاق الحفريات الأولى بالموقعين الأثريين "أكواه سيرانسيس" و"آلا ميليارية"

حفريات
22/04/2024 - 13:25

انطلقت الاثنين بولاية معسكر، الحفريات الأولى على مستوى الموقعين الأثريين "أكواه سيرانسيس" ببلدية بوحنيفية و "آلا ميليارية"(البنيان)، حسبما نقلته وأج عن مديرية الثقافة والفنون بذات الولاية.    

وتجسد هذه العملية التي ترعاها وزارة الثقافة و الفنون وتزامنت مع تظاهرة شهر التراث من طرف فريق يضم خمسة باحثين تابعين للمركز الوطني للبحث في علم الآثار رفقة عدد من طلبة وأساتذة تخصص علم الآثار من جامعة "مصطفى اسطمبولي" لمعسكر، حسبما أوضحه ل(وأج) مدير الثقافة و الفنون للولاية، عبد الغاني رزيقي.

و أشار الباحث بالمركز المذكور و عضو فريق الباحثين، مداد كمال في تصريح لـ (وأج) بأن هذه الحفريات ستستهدف في مرحلتها الأولى الموقع الأثري "أكواهسيرانسيس"(المدينة الرومانية القديمة) ببلدية بوحنيفية من خلال إجراء عملية مسح أثري بالموقع و معرفة طوبوغرافيته و تحديد بدقة الفترات التاريخية التي عرفها وجمع أكثر قدر من المعطيات الأثرية عن هذا الموقع التاريخي.

و سيتم الانتقال ضمن هذه الحفريات التي تدوم 20 يوما إلى المرحلة الثانية من خلال تجسيد عملية مسح أثري مماثلة على مستوى الموقع الأثري "آلا ميليارية" ببلدية البنيان الذي يعود تاريخه للفترة الرومانية.

و تندرج هذه الحفريات ضمن أول مشروع للخريطة الأثرية الجزائرية بغرب البلاد تم إطلاقه اليوم بولاية معسكر و الذي يرمي أساسا إلى تعريف دقيق لتاريخ و مميزات و أماكن المواقع الأثرية بالجهة الغربية للوطن، وفق ذات المصدر الذي أضاف بأن فريق الباحثين التابع للمركز الوطني للبحث في علم الآثار سيبرمج على "المدى القريب" حفريات على مستوى مواقع أثرية بولايات سيدي بلعباس و غليزان و وهران ضمن ذات المشروع.

و أبرز مداد إلى أن المركز قد جسد السنة الماضية عدة حفريات على مستوى مواقع أثرية بشرق البلاد و ذلك في إطار مشروع الخريطة الأثرية للجهة الشرقية للوطن.

و الجدير بالذكر أن الموقعين الأثريين "أكواه سيرانسيس" و"آلا ميليارية" عبارة عن شواهد تاريخية للفترة الرومانية بالمنطقة في الفترة من 201 ميلادي إلى 569 ميلادي حيث أنهما عبارة عن مدينة و معسكر للجيش الروماني آنذاك.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios