الجزائر-زامبيا: التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

الجزائر-زامبيا: التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي
27/04/2024 - 13:36

تم هذا السبت بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر العاصمة، التوقيع على اتفاقية تعاون بين الجزائر ودولة زامبيا من أجل تبادل الخبرات وتطوير الشراكة بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وبالمناسبة، أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد كمال بداري، أن الهدف من الإتفاقية هو تجسيد شراكة فعلية عبر إعداد عروض تكوين جامعية بين الجزائر وزامبيا، تبادل الخبرات وتبادل الحركية الطلابية والتأطيرية.

وذكر الوزير في هدا الإطار، أن ما لا يقل عن 67 طالب من دولة زامبيا يزاولون تعليمهم العالي بمختلف الجامعات الجزائرية، منهم 44 مسجل خلال الموسم الدراسي الحالي.

كما يسعى البلدان بموجب الاتفاقية --يضيف بداري-- إلى الوصول إلى توأمة بين جامعات البلدين من خلال "إعداد برامج تكوين مشتركة ومنح شهادات مزدوجة جزائرية-زامبية".

وتتضمن بنود الاتفاقية أيضا نقل التجربة الجزائرية في مجال البحث العلمي القائمة --كما قال-- على "الابتكار، المساهمة في التنمية الاقتصادية الوطنية وخلق الثروة"، مبرزا دور الجزائر في مرافقة، سيما دول القارة الإفريقية لتحقيق الرفاهية والثروة.

من جانبه، أشاد وزير التربية لدولة زامبيا، السيد دوغلاس مونساكا سياكاليما، بجهود الجزائر من أجل تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرا إلى أن الاتفاقية "ستمكن بلاده من الاطلاع والاستفادة من التجربة الجزائرية الناجحة في هذا المجال".

كما عبر السيد سياكاليما عن أمله في أن تتوسع الشراكة بين زامبيا والجزائر إلى مجالات أخرى في المستقبل.