صفية مقراني تفوز بالجائزة الاولى للمسابقة الوطنية ال13 للمهندسين الشباب

صفية مقراني
07/05/2024 - 18:13

فازت المهندسة المعمارية الشابة, صفية مقراني, من تيزي وزو, بالجائزة الأولى للطبعة ال13 للمسابقة الوطنية للمهندسين المعماريين الشباب, التي نظمتها المجلة المختصة "حياة المدن", و بمرافقة المجمع الصناعي للإسمنت الجزائر (جيكا).

وجرى حفل تسليم الجوائز على مستوى قاعة "علي معاشي" بقصر المعارض (الصنوبر البحري), على هامش الطبعة ال26 من الصالون الدولي للبناء و مواد البناء والأشغال العمومية (باتيماتيك) الجاري من5 الى 9 مايو.وفازت المهندسة المعمارية الشابة بالجائزة من بين ثمانية مشاريع نهائية في اطار هذه المسابقة الوطنية, و التي تمحور موضوعها حول "إعادة النظر في الفضاءات المشتركة في الأحياء السكنية".

اما الجائزة الثانية من المسابقة فقد عادت للمهندس الشاب, يوسف فارس بلحديد, من الجزائر العاصمة, فيما فاز بالجائزة الثالثة, نذير مجودي من بومرداس.واستلم الفائزون الثلاثة صكوكا مالية بقيمة 400.000 دج بالنسبة للفائزة الاولى و "عربة ذهبية", و 200.000 دج و ميدالية فضية للفائز الثاني, و 100.000 دج و ميدالية برونزية للفائز الثالث.

كما تمت الاشارة الى ان هذه المسابقة التي رافقها ورعاها المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (جيكا), و المؤسسات الجزائرية ايمن للترقية و سيكا الجزائر, و شركة "الغال+", قد سمحت للمهندسين المشاركين, باقتراح حلول مبتكرة و مستدامة من اجل تحويل الفضاءات الخارجية و شرفات العمارات في الحي الحضري الكبير علي منجلي بولاية قسنطينة.

و اكد أعضاء لجنة التحكيم, ان الفائزين الثلاثة, قد اخذوا بعين الاعتبار اشكاليات اقتصاد المياه, و تثمين النباتات و ترقية الطاقات المتجددة, إضافة الى جوانب و خصائص المجتمع الجزائري (تقاليد, تعايش و احداث على غرار حفلات الزواج).

و اقترح المترشحون النهائيون في اطار مشاريعهم, افكارا تتعلق بالتهيئات الخارجية للساحات و الشوارع من اجل خلق فرص للتبادل و اللقاءات و فضاءات للأطفال و النساء عبر ادماج ابعاد ايكولوجية و جمالية و مجتمعية.

في هذا الصدد, اكد المهندس الحضري ومدير مجلة "حياة المدن", اكلي عمروش, على ان المشاركين الثلاثة للطبعة ال13,  قد تم اختيارهم من بين 438 مشاركا الذين تم تسجيلهم منذ البداية في هذه المسابقة الوطنية.

كما أشار السيد عمروش, الى ان هذه المسابقة الوطنية للمهندسين المعماريين تسعى لان تكون "تقليدا حقيقيا يسمح للشباب المشاركين بالتفكير و بناء نوع جديد من السكن يعكس الثقافة و الحضارة الجزائرية".

وتابع يقول, ان جميع مشاريع التهيئة المقترحة من المشاركين و الذين لجأوا فيها الى التكنولوجيات الجديدة في التصميم و المواد المبتكرة, قابلة للتجسيد و يمكن ان تحظي بدعم أصحاب المشاريع, كما تمت الإشارة الى ان لجنة التحكيم التي سهرت على اختيار الفائزين الثلاثة, تتكون من مهنيين و مهندسين معماريين كبار يتمتعون بخبرة و تجرية طويلة في هذا المجال.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios