إبرام اتفاقية تعاون لمرافقة تحدي "صاحب المؤسسة الناشئة للسنة"

اتفاقية 1
18/05/2024 - 17:49

أبرمت الحاضنة العمومية للمؤسسات الناشئة"ألجيريا فانتشر" اليوم السبت بالجزائر العاصمة, على اتفاق تعاون مع  مؤسسة "توتال إاينرجي الجزائر ،بهدف مرافقة الطبعة الرابعة (2024-2025) لتحدي "صاحب المؤسسة الناشئة للسنة", التي تكافئ المشاريع الأكثر ابتكارا في قطاع الطاقة.

وحضر مراسم الاتفاقية وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة, ياسين المهدي وليد الذي أكد , ان هذا التحدي يشكل فرصة للمؤسسات الناشئة الجزائرية للتقرب من فاعل "مهم" في القطاع الطاقوي العالمي, إلى جانب الحصول على فرص الانتشار على المستوى القاري.

وأشار الوزير في هذا الخصوص, الى "القدرات المحلية الكبيرة" في المجال الطاقوي والتي تكونت على مستوى الجامعات الجزائرية والتي من شأنها السماح للبلاد في السنوات المقبلة لتصبح "ممونا رئيسيا للعالم في مجال التكنولوجيات المرتبطة بالطاقة".

كما ابرزوليد, امكانيات السوق الوطنية في مجال الابتكار في القطاع "مما يشكل فرصا هامة جديدة للمؤسسات الناشئة", سيما في مجال المحروقات والطاقات المتجددة و النقل و تخزين الطاقة و تقليص الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

و أضاف الوزير, ان "هناك حاليا عديد المؤسسات الناشئة الجزائرية التي وقعت عقود في هذا القطاع, كما ان وزارتنا تشجع البحث و التطوير و الابتكار", مؤكدا أنه تم تخصيص عديد المزايا الجبائية لفائدة المؤسسات الناشئة بغية تدعيمها.  

من جانبه اوضح المدير العام لألجيريا فانتشر, ان هذه الشراكة ستسهم في جعل الجزائر "محور للابتكار من الطراز الأول", سيما في قطاع الطاقة و المسؤولية البيئية.

و أضاف زروقي أن "هذه الشراكة ستعطي روحا جديدة للابتكار في الجزائر سيما في قطاع استراتيجي من خلال تطوير افكار ستؤدي الى تحويل بلادنا".

أما المدير العام لتوتال اينرجي الجزائر, فقد أشار الى ان هذا الاتفاق يهدف الى ترقية الابتكار و المواهب الوطنية في مجال المقاولاتية.

و تابع يقول, ان "هذه المسابقة و بفضل لجنة تحكيم تتكون من خبراء و مهنيين من عالم المؤسسات الناشئة و ورؤساء مؤسسات و فاعلين محليين في التنمية المستدامة ستختار ثلاثة فائزين في الجزائر".

و سيتم مكافاة فائز من كل فئة, حيث ستكافئ الاولى افضل مقاول "اينوف/آب"(Innov/Up) و الثانية تخص الاقتصاد الدائري (Cycle Up), اما الثالثة فتتعلق بالطاقة المستدامة ميسورة التكلفة (Power Up).

كما سيتم خلال هذه الطبعة الرابعة من هذا التحدي الذي يتزامن مع الذكرى المائة للشركة الوطنية للمحروقات مكافاة 100 من اصحاب المؤسسات الناشئة ذوي مشاريع في مجموع  القارة الافريقية في شهر ديسمبر المقبل, اما النهائي الوطني فسينظم في شهر اكتوبر القادم.

و أوضح المنظمون في هذا الصدد, ان الفائزين في المسابقة سيحصلون على تمويلات و رؤية و دعم من اجل تجسيد افكارهم, و مما سيسهم في تنويع و تحديث الاقتصاد الجزائري.

تجدر الإشارة الى ان مجمع  طوطال اينرجي قد اطلق تحدي "صاحب المؤسسة الناشئة للسنة", على مستوى 32 بلدا افريقيا من بينها الجزائر وذلك من اجل دعم الشباب المقاول الذين لديهم مشروع مؤسسة أو مؤسسة ناشئة تقل عن ثلاث سنوات.