يوم الطالب: المشاركون في ندوة الإذاعة الجزائرية يبرزون أهمية الجيل الصاعد المبدع السائر على نهج الأسلاف

يوم الطالب: المشاركون في ندوة الإذاعة الجزائرية يبرزون أهمية الجيل الصاعد المبدع السائر على نهج الأسلاف

ندوة الإذاعة حول يوم الطالب
19/05/2024 - 14:45

أحيت الإذاعة الجزائرية هذا الأحد الذكرى الـ68 لليوم الوطني للطالب الموافق لـ19 ماي من كل سنة ، من خلال تنظيم جملة من النشاطات أبرزها ندوة فكرية في إطار لقاء المواطنة تحت شعار "الطالب الجزائري بين تضحيات الماضي ، ورهانات المستقبل" بمشاركة نخبة من الأساتذة والطلبة.

وبالمناسبة أكد المدير العام للإذاعة الجزائرية السيد محمد بغالي، أن المؤسسة الاذاعية تبقى مؤسسة مواطنة مفتوحة للطلبة وإبداعاتهم، باعتبارها بيت للمعرفة والإبداع والدليل على ذلك إقامة معارض تبرز إبتكارات الطلبة في مختلف المجالات العلمية.

وأشاد السيد بغالي بالاهتمام الكبير للدولة الجزائرية ورئاسة الجمهورية بعالم الجامعة التي أصبحت مترابطة بشكل وثيق مع الواقع الاجتماعي والاقتصادي والصناعي للجزائر ، مشيرا إلى تميز  الطلبة في المسابقات الدولية في مجالات الرياضيات والروبوتيك، وبالتالي سار الطلبة على نهج اسلافهم الذين قدموا تضحيات كبيرة في الثورة التحريرية.

وفي مداخلته بالمناسبة أشاد الباحث والأكاديمي أحمد عظيمي بأهمية هذه الندوة المميزة التي جمعت أجيالا  بين من خلق ملحمة أول نوفمبر ممثلا في المجاهد والديبلوماسي نور الدين جودي وجيل شبابي يخطو مساراته ومشواره الجامعي ممثلا في بعض الطلبة الذين تمت استضافتهم.

وأضاف عظيمي أن يوم الطالب يمثل محطة مهمة في تاريخ الثورة التحريرية المظفرة والملحمة الجزائرية، مشيرا في سياق حديثه عن تضحيات الماضي للطالب إلى أنه حين صدور بيان أول نوفمبر غادر الطلبة مقاعد الدراسة والجامعة احتجاجا على قمع الاستعمار الفرنسي والتحقوا بصفوف الثورة المظفرة.

ودعا عظيمي إلى ضرورة إعطاء الفرصة للجيل الصاعد حتى يبرز كل معاني الإبداع والابتكار من خلال الاستثمار الأمثل في تكنولوجيا الاتصال الحديثة نظرا لأهميتها كوسائل للمستقبل ، فضلا عن وجوب إدراج تقنيات التكنولوجيا في المناهج التعليمية وتلقين  اللغات الأجنبية كوسائل للبحث إلى جانب أسس النقد البناء.

من جهته قال المجاهد والديبلوماسي السابق نور الدين جودي ،إن الشباب والطلبة كانوا يمثلون ركائز  وقوة الثورة الجزائرية، نظرا لروح المقاومة العالية التي اتسموا بها.

وأضاف جودي أن هذه المقاومة  مبنية على مبادئ صحيحة منها طلب العلم  والطلاب وتابع قائلا "نحن في مقاومة أخرى في إطار حروب الجيل الرابع وأصبحنا نفتخر بالشباب المشاركين في الثورة الجزائرية الذين تميزوا علميا".

هذا وأقيم أمام النادي الثقافي عيسى مسعودي معرضا لأهم الانجازات العلمية من طرف مختلف النوادي الجامعية بالكليات والجامعات استعرض ابتكارات وابداعات الطلبة في مجال الروبوتيك والإعلام الآلي وعلوم متنوعة.


ملتيميديا الاذاعة الجزائرية/ حميد سعد الله

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios