الغاز: اتفاق جزائري أمريكي إيطالي لتعزيز مكمن حاسي رمل الأكبر بإفريقيا

الغاز: اتفاق جزائري أمريكي إيطالي لتعزيز مكمن حاسي رمل الأكبر بإفريقيا

مراسم التوقيع
23/05/2024 - 17:05

أبرم مجمع سوناطراك، اليوم الخميس، عقداً مع اتحاد شركات دولية، يضمّ متعاملين أمريكيين وإيطاليين، ويتعلق الأمر بكلٍ من : بيكر هيوز/ نوفو بينيون إنترناشيونال إس آر إل وتيكنيمونت إس بي أي، لإنجاز منشآت تعزّز مكمن حاسي رمل، الأكبر من نوعه للغاز الطبيعي في الجزائر والقارة الإفريقية.

يتعلق الأمر بالخطوة الثانية من المرحلة الثالثة وفق صيغة الهندسة والإمداد والبناء، بهدف مرافقة النضوب الطبيعي لهذا المكمن من أجل ضمان الحفاظ على مستوى الإنتاج عند 188 مليون متر مكعب قياسي في اليوم.

ويتضمن العقد إنجاز، وفق صيغة الهندسة والإمداد والبناء، ثلاثة طوابق ضغط على مستوى المحطات المركزية والشمالية والجنوبية بإجمالي 20 شاحناً توربينياً، وإعادة تكييف شبكة تجميع الغاز الحالية، وإنشاء ثلاث وحدات لإزالة الزئبق من المكثفات، والتوحيد بين خطوط المعالجة لوحدات الإنتاج لحاسي الرمل وبين عمليات الربط بين المرافق (شبكة المياه لمكافحة الحرائق، هواء الأدوات، هواء الخدمة، نظام الديزل، نظام الشعلة ونظام النيتروجين).

وتقدر آجال إنجاز هذا المشروع بالنسبة لمحطات التعزيز المركزية والشمالية والجنوبية بـ 33 و36 و39 شهراً، على التوالي، مع بدء تشغيل طوابق التعزيز في أكتوبر 2026 وجانفي 2027 وأفريل 2027، على التوالي.

وسيسمح إنجاز هذا المشروع بالحفاظ على مستوى إنتاج الغاز، وتلبية احتياجات السوق المحلية، والوفاء بالالتزامات التجارية لسوناطراك على الصعيد الدولي.