التشريعات وأثرها في ترقية دور الشباب" محور يوم دراسي بالجزائر العاصمة

التشريعات وأثرها في ترقية دور الشباب" محور يوم دراسي بالجزائر العاصمة

التشريعات وأثرها في ترقية دور الشباب
01/06/2024 - 15:28

نظمت "الشبكة البرلمانية للشباب" هذا السبت, بالجزائر العاصمة, يوما دراسيا بعنوان "التشريعات وأثرها في ترقية دور الشباب", بهدف إبراز الدور الهام الذي يلعبه الشباب في المجالات السياسية, الاجتماعية والاقتصادية.

 

وبهده المناسبة أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني, السيد إبراهيم بوغالي في كلمة له قرأها نيابة عنه نائب رئيس المجلس أحسن هاني, أن "التشريعات وأثرها في ترقية دور الشباب", يعد موضوعا "بالغ الأهمية من حيث ارتباطه بالثروة البشرية باعتبارها القلب النابض لكل الشعوب التي تسعى لتحقيق الرقي والازدهار".

وقال السيد بوغالي خلال هذا اليوم الدراسي --الذي حضره وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي, فيصل بن طالب وعدد من ممثلي الهيئات و المؤسسات العمومية-- أن "فئة الشباب هي الشريحة الهامة في المجتمع و تعد القوة التي يرتكزعليها بناء أسس الدولة الحديثة ودعائمها والفئة الأكثر استعدادا للإبداع متى تم استقطابهم وتوظيف طاقاتهم في مختلف مؤسسات ومكونات المجتمع".

وتابع بهذا الخصوص, أن الطاقات التي يملكها الشباب تشكل "عاملا حاسما في التنمية والتطور والرقي والازدهار",مضيفا بأن "بادرة إنشاء الشبكة البرلمانية للشباب في المجلس, تدخل ضمن سياقات التحول الذي تشهده جزائر اليوم بقيادة رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون".

وذكر في هذا الشأن بأن رئيس الجمهورية "التزم و وفى بفتح كل أبواب المشاركة للشباب من أجل الانخراط الفعلي في الحياة السياسية", مبرزا أن هذه الشبكة ستشكل "إضافة نوعية للعمل البرلماني من خلال اهتمامها بقضايا الشباب الذي يعول عليه  في رفع التحدي وإيصال صوت الجزائر المدافع عن القضايا العادلة في مختلف المحافل الإقليمية والدولية".

وأشار بهذا الخصوص إلى أن الدولة الجزائرية "أولت منذ الاستقلال عناية خاصة بالشباب, حيث هيأت لهم كل الإمكانيات والظروف بدءا بالجانب التشريعي والقانوني لكي يكونوا في الطليعة".

وبعد أن أشار إلى مختلف الآليات و الهيئات التي تم استحداثها لتدعيم و استثمار الطاقات الشبابية, اعتبر السيد بوغالي أن"وجود لجنة برلمانية دائمة في المجلس الشعبي الوطني تختص بقطاع الشباب والرياضة والنشاط الجمعوي(...) , إلا دليل قاطع على مدى مشاركة جميع مؤسسات الدولة في تفعيل دور الشباب".

بدوره أكد رئيس الشبكة البرلمانية للشباب النائب, عبد السلام بشاغة أن هذه الشبكة--التي تأسست مؤخرا-- "تجمع 95 نائبا برلمانيا من الشباب وتعمل على انخراط الشباب في مجال السياسة مع العمل على ترقية القيم الوطنية والحس المدني لدى الشباب".

من جانبه أوضح أستاذ الحقوق الدكتور خالد شلبي أن التمكين السياسي للشباب الجزائري في ظل الضمانات الدستورية هو رهان الدولة الجزائرية ويعبر عن وجود إرادة سياسية.

أما رئيس المركز الجزائري للاستشراف الاقتصادي,الأستاذ أكرم زيدي, فقد أكد من جهته أن الشباب الجزائري-- الذي يشكل 70 بالمائة من التركيبة المجتمعية -- يلعب "دورا جد مهم باعتباره عاملا محركا لمختلف الإصلاحات و التوجهات الاقتصادية", مثمنا في هذا الإطار "مختلف الإصلاحات التي جاء بها رئيس الجمهورية و لاسيما الاقتصادية منها".