نقل بري: "سوقرال" تسطر برنامجا استثنائيا خاصا بعيد الأضحى 

سوقرال
14/06/2024 - 13:11

سطرت الشركة الوطنية لاستغلال وتسيير المحطات البرية لنقل المسافرين "سوقرال" برنامجا استثنائيا خاصا بعيد الأضحى, يتضمن برمجة 4800 رحلة طويلة عبر مختلف المحطات البرية, حسبما أفاد به بيان للشركة.

وأوضح البيان أن سوقرال سطرت, تطبيقا لتوجيهات وزارة النقل, برنامجا استثنائيا خاصا بعيد الأضحى المبارك ابتداء من يوم أمس إلى غاية اول أيام العيد , يتضمن تكييف 1500 حافلة إضافية, وكذا برمجة 4800 رحلة طويلة يوميا بمعدل تكثيف يقدر بنسبة 30 بالمائة, وذلك انطلاقا من مختلف المحطات البرية".

أما بخصوص باقي أيام عطلة عيد الأضحى, سطرت الشركة برنامجا يتضمن "برمجة رحلة واحدة على الأقل نحو مختلف الوجهات عبر الوطن عن طريق العمل بنظام المناوبة ", يضيف المصدر ذاته.

وقد وجهت الشركة في هذا الصدد, مراسلات إلى جميع الناقلين تدعوهم فيها إلى ضمان النقل خلال الفترة التي حددتها لتغطية التدفق الكبير للمسافرين, الذي قد يصل إلى أزيد من 300 ألف مسافر يوميا وطنيا, حسب نفس المصدر.

و"ستكون عملية التنقل إلى مختلف الاتجاهات في أريحية في ظل الاستعدادات الاستباقية التي أقرتها الشركة, على غرار فتح كافة شبابيك بيع تذاكر السفر والحجز نحو مختلف الاتجاهات", يؤكد البيان.

وفي نفس الإطار, قامت "سوقرال" بوضع مخطط عمل استباقي وبعدي مع مختلف أسلاك الأمن الوطني والحماية المدنية, والدرك الوطني للحفاظ على النظام العام داخل المحطات, وضمان التدخل السريع في الحالات الاستعجالية خاصة مع تزايد أعداد المسافرين.

كما تم التنسيق مع مختلف شركات النقل ممن لديهم حافلات غير مستغلة, أو ليس لديها رحلات مبرمجة قصد الاستعانة بها لمضاعفة عدد الرحلات, فضلا عن تخصيص أرصفة وبرمجة رحلات خاصة بالناقلين الحاصلين على ترخيص من مختلف مديريات النقل لمزاولة النشاط أيام العيد, حسب ذات المصدر.

وتتم أيضا مضاعفة عدد أعوان النظافة والأمن والصيانة بجميع المحطات, من خلال تعليق جميع العطل الأسبوعية والتعويضية لكافة العمال إلى ما بعد العيد. إلى جانب ذلك, قررت الشركة العمل بنظام المناوبة على مستوى جميع المحطات البرية, لضمان الخدمة 24/24 سا وتوجيه إرساليات الى مسيري كافة الهياكل الخدماتية داخل المحطات, لضمان التواجد أيام العيد المبارك.

بيع أكثر من 5000 تذكرة عبر الانترنت في يوم واحد

 

من جهة أخرى, أوضحت الشركة أنها ولأول مرة سجلت "بيع 5456 تذكرة عبر الأنترنت خلال يوم واحد", عبر تطبيق "محطتي", كما سجلت 320 ألف عملية تحميل للتطبيق منذ إطلاقه السنة الماضية 2023.

وباستخدام خدمة "محطتي" بإمكان المسافرين الاطلاع على برنامج الرحلات أنيا والدفع الكترونيا باستخدام البطاقات البريدية والبنكية, وكذا معرفة توقيت الرحلات بدون التنقل الى المحطة, فضلا عن  الحصول على معلومات دقيقة تشمل أسماء الناقلين ومواقيت السفر والأسعار كآلية لتحسين الخدمات الرقمية المقدمة للمسافرين.

كما يقدم هذا التطبيق حلا نهائيا لمشاكل تأجيل وإلغاء الرحلات التي كانت تتسبب في مبيت عائلات بأكملها في محطات المسافرين, وتمكينهم من المطالبة بجميع حقوقهم أثناء السفر.

ويسمح أيضا بالتبليغ الرقمي السريع عن السائقين المناورين والمتسببين في مشاكل ومعاناة لزبائنهم, وذلك من خلال ركن "S.O.S خطر" الذي يوفر خدمة التبليغ الآني, والذي ورد من خلاله أزيد من 1640 تبليغ وجه الى الجهات الرقابية المعنية عن طريق خلية الاستماع التي نصبتها "سوقرال", حسب البيان.

أما بخصوص جهود الوقاية والحد من حوادث المرور, أكدت الشركة مواصلتها للحملات التحسيسية بالتنسيق مع السلطات الأمنية لفائدة سائقي الحافلات والمركبات على المسافات الطويلة, لتوعيتهم بضرورة احترام وتطبيق قواعد السلامة المرورية.