عيد الأضحى: تحديد مواقع ونقاط جمع جلود الأضاحي بمختلف بلديات الجزائر العاصمة

جمع جلود الاضاحي
15/06/2024 - 18:42

أعلنت مصالح ولاية الجزائر, هذا السبت في بيان لها, عن قائمة كاملة ومفصلة لمواقع ونقاط جمع جلود الأضاحي, بمختلف بلديات العاصمة, قصد استرجاعها من قبل مؤسسات النظافة لولاية الجزائر, داعية المواطنين لضرورة الالتزام بمواقع وضع الجلود لتسهيل عملية الجمع والاسترجاع.

وتم حسب ذات المصدر, نشر القائمة الكاملة والمفصلة لمواقع ونقاط جمع جلود الأضاحي, عبر الحسابات الرسمية الخاصة بولاية الجزائر عبر مواقع التواصل الاجتماعي, بحلول عيد الأضحى المبارك, وعملا بالإجراءات المتخذة من قبل سلطات ومصالح ولاية الجزائر المتعلقة بعملية جمع جلود الأضاحي, وما جاء فيها من الحرص على السلخ السليم للأضحية, تمليح الجلد وتسهيل عملية الجمع والاسترجاع.

وتم تقسيم القائمة الى وحدات جمع (حسين داي, باب الواد, بئر مراد رايس, سيدي امحمد, براقي, بئر توتة, الشراقة, دار البيضاء, درارية, رويبة, زرالدة وسيدي عبد الله), حيث تشمل كل وحدة جمع عدة بلديات تابعة لها إقليميا, في حين تم وضع عدة مواقع جمع وحاويات على مستوى الأحياء التابعة لهذه البلديات.

وعليه, شددت مصالح ولاية الجزائر على "ضرورة الحرص على اتباع شروط السلامة والوقاية في عمليات تنظيف الأحياء وأماكن الذبح بعد الانتهاء من العملية", وكذا "ضرورة الالتزام بوضع الجلود في أماكنها المخصصة".

           

ودعت مصالح الولاية أيضا المواطنين لـ "اتباع تدابير الحملة التحسيسية الخاصة بعملية تنظيف وجمع جلود الأضاحي, وهذا للمحافظة على نظافة المحيط والبيئة, وتفادي انبعاث الروائح الكريهة, وانسداد البالوعات".

 

ومن بين أهم التدابير التي جاءت بها الحملة التحسيسية, الحرص على سلامة الجلد عند السلخ, ذبح الأضحية في أقرب مذبح من مقر إقامة المواطن, تجنب غسل وتبليل جلد الأضحية, وضع 2 كغ من الملح على المساحة اللينة لجلد الأضحية, وضع الجلد المملح في الأماكن المخصصة لجمع الجلود على مستوى الأحياء, وكذا تنظيف أماكن الذبح مباشرة بعد الانتهاء من عملية الذبح والسلخ.   

        

واكدت مصالح الولاية أنها تعول على حرص والتزام المواطنين بكل التدابير والإجراءات الوقائية المتخذة لتسهيل عملية الجمع والاسترجاع على أعوان النظافة, وكذا للحفاظ على السلامة العمومية.          

 

جدير بالذكر أن عملية جمع جلود الأضاحي تهدف الى تثمين هذه المادة الأولية التي تساهم في تطوير شعبة الصناعات الجلدية, حيث يتم جمع جلود الاضاحي من أغنام وأبقار بغرض توجيهها الى مدابغ مجمع صناعة النسيج والجلود (جيتكس) وتحويلها لصالح هذه الشعبة من أجل  تثمينها واستخدامها في الصناعات الجلدية.