افتتاح المهرجان الثاني عشر لمسرح الطفل الأحد القادم بخنشلة

افتتاح المهرجان الثاني عشر لمسرح الطفل الأحد القادم بخنشلة

المهرجان الثاني عشر لمسرح الطفل
18/06/2024 - 18:18

أعلن، طارق عشبة، محافظ المهرجان الوطني لمسرح الطفل، اليوم الثلاثاء، عن تنظيم الدورة الثانية عشرة بمدينة خنشلة بدءاً من الأحد القادم وإلى غاية السابع والعشرين من الشهر الجاري.

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان عشبة أنّ المحفل سيقام كالعادة في دار الثقافة "علي سوايحي"، تحت شعار " أطفال القضية... تراجيديا، صمود وأمل"، في توليفة تضامنية مع أطفال فلسطين المحتلة.

وقال عشبة إنّه "بالنظر للصدى الكبير الذي لاقاه المهرجان في دورة 2023، تلقّت لجنة تنظيم التظاهرة هذه السنة 114 طلب مشاركة من عدّة جمعيات وتعاونيات ومسارح جهوية، قبل أن تختار لجنة الانتقاء (ضمّت كلاً من الفنانين علي جبارة ومريم علاق)، 12 عرضاً مسرحياً سيتنافسون على جائزة "الإبزيم الذهبي".

ويتعلق الأمر بـ : "عازف الكمان"، "رفيق بطل من كرتون"، "المرقومة"، "مهمة مريخية"، "مغامرات عبقري"، "العاصفة الشمسية"، "مدينة الألوان"، "مدينة الملاهي"، "جحا في زحل"، "باباهم"، "فردوس" و"الغابة العجيبة".

وتتكون لجنة التحكيم من الأكاديمي لخضر منصوري، السينوغراف حبال بوخاري والفنانة نسرين بلحاج.

وفي إطار تفعيل اتفاقية "المسرح في رحاب الجامعة"، كشف عشبة عن استحداث جائزة "عبد الحق رفيق برارحي" خاصة بالكتابة المسرحية لفائدة الطلبة الجامعيين، وجرى الكشف عن استقبال 12 نصاً مسرحياً ستتنافس على الجائزة الأولى.

وسيعرف "عرس 2024" برمجة عروض بهلوانية وألعاب خفة لتنشيط المحيط على مستوى ساحة عباس لغرور بوسط المدينة وعبر مناطق الظل المتواجدة عبر مختلف بلديات ولاية خنشلة لتمنح الفرصة لأطفال المناطق النائية للاستمتاع بهذه العروض.

وتمّ برمجة ورشات تكوينية في مسرح الدمى والأشياء والكوريغرافيا يؤطرها كل من الفنان قادة بن شميسة والبروفيسور توفيق قارة، إضافة إلى برمجة ملتقى "إشكالية دور المسرح في ترسيخ القيم الوطنية لدى الطفل" بحضور مخرجين وأساتذة باحثين.

وسيشارك عدد من ضيوف الشرف من مختلف ولايات الوطن، كما تعتزم محافظة التظاهرة تكريم الممثل حمزة فيغولي المعروف باسم "ما مسعودة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios