خنشلة: انطلاق المهرجان الوطني الـ 12 لمسرح الطفل

المهرجان الوطني لمسرح الطفل
23/06/2024 - 18:04

افتتح، اليوم الأحد بدار الثقافة علي سوايحي لمدينة خنشلة، المهرجان الثقافي الوطني الثاني عشر لمسرح الطفل بمشاركة اثنتي عشرة فرقة مسرحية ممثلة لإحدى عشرة ولاية.

في كلمة قرأتها نيابة عن وزيرة الثقافة والفنون، صوريا مولوجي، دعت نادية شريط، المستشارة مكلفة بالدراسات بالوزارة المذكورة، الفنانين المشاركين في هذه التظاهرة إلى تنسيق الجهود للمساهمة في ترقية مسرح الطفل "الهادف الذي يساهم في تعزيز روح الانتماء والمواطنة وسط الأجيال  الصاعدة".

وأكّدت حرص الوزارة الوصية على دعم كل التظاهرات التي تهتم بالطفل وتساهم في توفير إنتاج غزير وهام لهذه الشريحة بهدف إثارة خيال الطفل وتغذية فضوله الفني وزرع حب المسرح منذ سنٍّ مبكرة لدى هذه الفئة من المجتمع.

إلى ذلك، أفاد طارق عشبة، محافظ المهرجان الذي حمل هذه السنة شعار " أطفال القضية...تراجيدية صمود وأمل''، بأن هذه الطبعة تشارك في فعالياتها 12 فرقة مسرحية ستتنافس طيلة 4 أيام على ''إبزيم'' المهرجان تحت إشراف لجنة تحكيم تضم فنانين وأكاديميين مختصين في المسرح .

وأبرز بأن العروض التي ستتنافس على جائزة الإبزيم الذهبي هي "عازف الكمان" لجمعية بصمة الوئام بعين الدفلى و "رفيق بطل من كرتون" لجمعية نشاطات الشباب بمعسكر و "المرقومة" للمسرح الوطني محي الدين بشطارزي و" مهمة مريخية " للمسرح الجهوي بقسنطينة و" مغامرات عبقري" لجمعية الزهراء للفنون المسرحية بعنابة و" العاصفة الشمسية" للمسرح الجهوي بقالمة.

وتشارك في هذه المنافسة العروض المسرحية "مدينة الألوان" لجمعية نشاطات الشباب قايس بخنشلة و" مدينة الملاهي" لجمعية أنوار الرويبة للثقافة والفنون بالجزائر العاصمة و" جحا في زحل" للمسرح الجهوي بباتنة و " باباهم"  لجمعية درب المواهب الثقافية بتيارت و" فردوس" للمسرح الجهوي بتيزي وزو و" الغابة العجيبة" لجمعية الفنون الدرامية لمسرح سكيكدة.

وفي إطار تفعيل اتفاقية "المسرح في رحاب الجامعة"، تمّ استحداث جائزة خاصة بأفضل نص مسرحي لفائدة الطلبة الجامعيين تحمل اسم وزير التعليم العالي الأسبق الدكتور الراحل عبد الحق رفيق برارحي، سيتنافس عليها 14 طالبا يمثلون عدة جامعات وختام التظاهرة سيعلن عن هوية النص المسرحي الفائز، حسبما علم من المنظمين.

وعلى هامش المهرجان، سينظّم ملتقى علمي بقاعة المحاضرات بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية سيتناول موضوع "دور المسرح في ترسيخ القيم الوطنية لدى الطفل" من تنشيط أساتذة باحثين ومخرجين ونقاد إلى جانب ورشات تكوينية في مسرح الدمى والأشياء وكذا الكوريغرافيا، يؤطرها كل من الفنانين قادة بن شميسة وتوفيق قارة.

وعرف حفل افتتاح طبعة 2024، تكريم ضيف شرف التظاهرة، الفنان والممثل المسرحي حمزة فيغولي المعروف باسم "ما مسعودة " الذي أبرز في كلمة مقتضبة، سعادته بالتكريم في ولاية خنشلة المجاهدة، متمنياً التوفيق للفرق المشاركة في فعاليات هذه التظاهرة الثقافية.