هادف: معرض الجزائر الدولي يبرز التحولات الواقعة على مستوى منظومة الانتاج والنسيج الاقتصادي للبلاد

25/06/2024 - 11:10

أكد الخبير في الشؤون الاقتصادية، الدكتور عبد الرحمان هادف، اليوم الثلاثاء، على أن الجزائر تعيش اليوم تحولا في المشهد الاقتصادي من خلال دفع وتيرة الاستثمار وعجلة الانتاج والتشغيل واعتبر حجم المشاركة الفعالة ونوعيتها المتميزة في الطبعة الـ55 من معرض الجزائر الدولي دليلا على مضيها في هذا المشروع النهضوي الشامل. 

ولدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الاذاعية الأولى، شدد الدكتور هادف على أن "الجزائر اصبحت اليوم بعد جملة الاصلاحات الشاملة التي قام بها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وجهة للإستثمارات الدولية بفضل اعتماد الصناعة الوطنية على الانفتاح العالمي".

وأوضح قائلا "المعرض يؤكد على هذه التحولات الواقعة على مستوى منظومة الانتاج وكذا النسيج الاقتصادي وحتى في مجال الشراكات الدولية، فنحن نسجل مشاركة أكثر من 20 دولة وأزيد عن 700 عارض وطني وأجنبي، وهي دينامكية تعطي مؤشرات جد إيجابية بالنسبة للتنمية في الجزائر.

كما اضاف أنه "من خلال هذا المعرض سيتم توضيح مدى تقدم الانتاج الجزائري، خاصة في بعض الشعب التي أضحت متحكم فيها، على غرار الصناعات الالكترونية والكهرومنزلية".

وأكد "ضيف الصباح" على أن "إشراف رئيس الجمهورية، على افتتاح المعرض له دلالات مهمة ويبرز الثقة والأهمية التي يعطيها لهذه التظاهرة، ويؤكد ايضا ان الجزائر ماضية إلى التغير في النموذج التنموي من خلال تعزيز القدرات الانتاجية المحلية".

كما أشار قائلا أن "هناك إرادة حقيقة لبعث الصناعة الجزائرية ومساهمة القطاعات المختلفة في الناتج الخام المحلي". 

وأوضح الدكتور هادف أن "القطاع الصناعي يشهد دينامكية كبيرة، نتائجها باتت جلية للعيان والأرقام المسجلة توضح ذالك".  

كما اضاف "نحن ماضون بمساهمة 5 بالمائة في الناتج الخام المحلي ليرتقي لأكثر من 15 بالمائة ..هذا أصبح هدف استراتيجي بالنسبة للجزائر التي تعمل على  تعزيز القدرات الانتاجية وتحسين أداء التجارة الخارجية فلما نتكلم عن التنويع الاقتصادي من جانب القدرات الانتاجية ومن جانب ترقية الصادرات فالتنوع اليوم حاصل كذلك في مدا خيل العملة الصعبة والتواجد في الاسواق الدولية  من خلال منتجات لها تنافسية كبيرة ." 

وذكر ضيف الصباح بالإصلاحات الهيكلية الشاملة على مستوى المنظومة الاقتصادية للجزائر، خاصة فيما يتعلق بالاستثمار والمنظومة البنكية والنقدية وفيما يتعلق كذلك بالمقاولاتية والتجارة الخارجية، وفي هذا الصدد صرح قائلا "هذه الاصلاحات اصبحت تعطي نظرة جديدة عن الجزائر كاقتصاد ناشئ وتعطي دينامكية حقيقية في مجال التنمية الاقتصادية وهو ما سمح للجزائر التواجد على المستوى الإقليمي والدولي. وحتى الاهداف الاستراتجية اليوم والرؤية تغيرت فالجزائر اليوم تهدف الى الوصول الى مستويات أعلى من الناتج الخام المحلي والتمركز كإحدى القوى الاقتصادية على المستوى القاري".