الجزائر توقّع على الاتفاقية متعددة الأطراف للمعاهدات الضريبية

الجزائر توقّع على الاتفاقية متعددة الأطراف للمعاهدات الضريبية

الجزائر توقّع على الاتفاقية متعددة الأطراف للمعاهدات الضريبية
27/06/2024 - 19:52

وقّع وزير المالية، لعزيز فايد، اليوم الخميس بمقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بباريس، على الاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ التدابير المتعلقة بالمعاهدات الضريبية لمنع تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح.  

أفاد بيان لوزارة المالية أنّ الاتفاقية التي تم التوقيع عليها بحضور نائبة الأمين العام للمنظمة، فابريزيا لابيكوريلا، والمديرة العامة للضرائب، آمال عبد اللطيف، تهدف إلى "المكافحة الفعالة لممارسات التهرب الضريبي الدولي التي تطبّقها بشكل خاص الشركات متعددة الجنسيات من خلال الاستخدام غير المناسب للاتفاقيات الضريبية".

وتطبّق هذه الاتفاقية بالتوازي مع الاتفاقيات الثنائية الجبائية التي أبرمتها الجزائر من خلال تعديل تنفيذها، بإدراج تدابير تهدف إلى منع تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح دون الحاجة إلى اللجوء إلى إجراء مفاوضات ثنائية طويلة ومكلفة.

وأفيد أنّ هذه الاتفاقية متعددة الأطراف تمّ توقيعها من طرف اثتنان وثلاثون دولة أبرمت معها الجزائر اتفاقيات جبائية دولية ثنائية.

وستسمح هذه الاتفاقية متعددة الأطراف للجزائر "بتعزيز ترسانتها القانونية لمكافحة الغش والتهرب الضريبيين الدوليين من خلال تزويد الإدارة الجبائية بوسائل قانونية إضافية تمكنها من مواجهة، وبشكل أكثر فعالية، بعض ممارسات التجنب الضريبي التي تضر بموارد الدولة وتنميتها المستدامة"، يؤكد البيان.

من جانب آخر، يمثّل التوقيع على الاتفاقية "التزام الجزائر بتحسين مناخ الأعمال بالشكل الذي يساهم في تعزيز الأمن القانوني الممنوح للمستثمرين بصفة خاصة والمكلفين بالضريبة، لا سيما من خلال تعزيز آليات تسوية المنازعات الضريبية الدولية".