تنصيب لجنة تحكيم الطبعة الخامسة من جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية
29/06/2024 - 17:09

أشرف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية, سي الهاشمي عصاد, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, على تنصيب أعضاء لجنة تحكيم الطبعة الخامسة لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية والمكونة من باحثين وجامعيين وممثلي عدد من القطاعات الوزارية.

بالمناسبة، أشاد عصاد بالاهتمام البالغ الذي يوليه رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون إلى اللغة الأمازيغية , من خلال وضعها في سكة الترقية وعلى النهج الصحيح، في خطوة لصون مقومات الهوية الوطنية.

وتابع عصاد "بفضل التوجيهات الحكيمة للسيد رئيس الجمهورية ودعمه المستمر تم إنشاء أول جائزة سنوية تحمل أعلى المعايير وتتميز بقيمة مالية كبيرة وتهدف إلى دعم الإبداع والتميز باللغة الأمازيغية في بلادنا".

وأبرز المتحدث أن هذه الجائزة "سمحت طوال الطبعات الأربعة الفارطة بتثمين العملية المعرفية والأدبية بكل تنوعاتها اللسانية المتداولة في الجزائر, عبر أربع محاور رئيسية تشمل اللسانيات, الأدب الأمازيغي والمترجم إليه, أبحاث التراث اللامادي الأمازيغي, أبحاث الرقمنة والتكنولوجية, وهو ما مكن الأمازيغية من الحضور بشكل بارز ونوعي في الفضاء العلمي, الثقافي والإعلامي الوطني".

وأشار عصاد إلى أن هذه الطبعة من الجائزة المتزامنة مع  الذكرى ال 29 لتأسيس المحافظة السامية للأمازيغية, عرفت عملية تعديل بعض أحكام المرسوم الرئاسي المتعلق بإنشاء هذه الجائزة والصادر في 2020, من خلال صدور مرسوم جديد في جانفي المنصرم ،موضحا أن هذه التعديلات تتعلق اساسا بفتح مجال المشاركة امام جل الفئات العمرية وخاصة الفئة الشبانية التي يقل عمرها عن العشرين سنة.

وذكر ذات المسؤول بأن لجنة التحكيم الطبعة الخامسة لهذه الجائزة تستمر عهدتها "لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة فقط", وهذا بعد ما "تم عقد اجتماع أولي بالأمس, أين تمت المصادقة على القانون الداخلي للمسابقة".

من جهة أخرى أعلن السيد عصاد أنه "سيتم خلال الأيام المقبلة الإعلان على فتح باب الترشيحات للجائزة عبر المنصة الرقمية "أراز" (ARAZ) وهذا ابتداء من يوم 8 جويلية القادم وإلى غاية 10 ديسمبر 2024", مضيفا أن اختيار أعضاء لجنة تحكيم هذه الطبعة تم التركيز فيه على معايير الكفاءة البيداغوجية والعلمية والنزاهة, فضلا على تماسك وتكامل أعضاء اللجنة والتمثيل الجغرافي.

وكانت الاحتفالية قد شهدت استلام قاعة محاضرة بمقر المحافظة مجهزة بأحدث الوسائل التقنية, خدمة للباحثين والطلبة, وكذا عرض وثائقي يسطر مختلف محطات وإنجازات المحافظة السامية للأمازيغية.