الجولة الأولى لتشريعيات فرنسا: اليمين المتطرف يتقدم بـ 34.2 % من الأصوات

الجولة الأولى لتشريعيات فرنسا
30/06/2024 - 19:52

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية المبكّرة في فرنسا، مساء اليوم الأحد، تقدّم التجمع الوطني اليميني المتطرف بحصوله على 34.2 % من الأصوات.

أظهرت النتائج، حلول حزب الجبهة الشعبية الجديدة ثانياً بـ 29.1 %، متبوعاً بالتحالف الرئاسي (21.5 %)، وسط توقعات بحصول التجمع الوطني اليميني المتطرف بالغالبية الساحقة في الجولة الثانية المقررة الأحد القادم.

ووفق التقديرات، لامست نسبة المشاركة في الجولة الأولى للتشريعيات الفرنسية المبكّرة، حدود 65.5 بالمئة.

وكان نحو 49 مليون ناخب فرنسي، توجّهوا اليوم الأحد، إلى مراكز الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى للانتخابات التشريعية المبكرة.

وتشهد الانتخابات تنافس 4 آلاف مرشح من عدة أحزاب سياسية وتحالفات لاختيار 577 عضواً في الجمعية الوطنية (مجلس النواب)، عند الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي لفرنسا، على أن تغلق مراكز الاقتراع في السادسة مساءً.

هذا وكانت الانتخابات التشريعية الفرنسية مقررة عام 2027، لكن الرئيس ايمانويل ماكرون أعلن حلّ الجمعية الوطنية بموجب المادة 12 من الدستور التي تخوّل له هذا الإجراء، ودعا إلى انتخابات تشريعية مبكرة بعدما تكبّد تحالفه، الذي كان يشغل 250 مقعداً في البرلمان المنتهية ولايته، هزيمة ساحقة في انتخابات البرلمان الأوروبي التي جرت بين السادس والتاسع جوان الجاري.

ومن شأن فوز التجمع الوطني اليميني المتطرف، أن يعبّد له الطريق للوصول إلى الحكومة، في سابقة لم تشهدها فرنسا من قبل.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios