ركاش: "تسجيل أزيد من 8 آلاف مشروع استثماري من بينها 249 في قطاع السياحة"

عمر ركاش
02/07/2024 - 16:39

كشف المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، عن تسجيل 249 مشروع استثماري خاص بالسياحة بمختلف فروعها على مستوى المنصة الرقمية للمستثمر.

وأوضح ركاش في كلمته خلال الملتقى الوطني "وجهة الجزائر السياحية، تشجيع الاستثمار و تحسين مناخ الأعمال"، اليوم الثلاثاء، بولاية مستغانم، أن الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار "سجلت إلى غاية 30 جوان الماضي 8.051 مشروع استثماري من بينها 249 مشروع يخص السياحة بمختلف فروعها و لاسيما المشاريع الفندقية (103 مشروع) و مراكز الترفيه (54) و المركبات السياحية و قرى العطل (29) و أخرى متعلقة بالتنزه في البحر".

و ذكر بأن "عدد الرغبات المعبر عنها من طرف المستثمرين و من بينهم أجانب لاسيما لإنجاز مؤسسات فندقية و مدن مائية و توسعة لمراكز التنزه تؤكد أن السياحة من أكثر قطاعات النشاط جذبا للاستثمارات."

وأردف ذات المسؤول قائلا "ينتظرنا عمل تنسيقي كبير مع قطاع السياحة لتدعيم الحظيرة السياحة بهياكل جديدة خاصة مع الوكالة الوطنية للعقار السياحي لاستكمال المصادقة على مخططات التهيئة السياحية لمناطق التوسع السياحي المصنفة و التعجيل بعملية التهيئة وفقا برنامج مدروس".

و في هذا الصدد أبرز المتحدث بأن "هذا الجهد يجب أن يركز على مناطق نموذجية (من بينها بومرداس و مستغانم) تعطي المثال و تصبح قاطرة القطاع السياحي الوطني مع التركيز أيضا على تطهير حافظة العقار السياحي لاسترجاع الأوعية العقارية الممنوحة و غير المستغلة".

وأضاف نفس المصدر أنه " في ظل غياب التهيئة و بالنظر إلى الطلب المعبر عنه لإنجاز مركبات سياحية كبيرة سيتم السماح للمتعاملين الاقتصاديين الذين يعبرون عن استعدادهم للتكفل بهده العملية متى كانت مشاريعهم كاملة و جاهزة و لديهم القدرة المالية مع التزامهم بعدم اللجوء إلى الدولة و احترام بطاقة تقنية تتعلق بالمعايير العصرية للمشروع".

وتم خلال هذا الملتقى الذي نظمته ولاية مستغانم و أشرف على افتتاحه وزير السياحة و الصناعة التقليدية، مختار ديدوش، فتح قناتي حوار بين المستثمرين و حاملي المشاريع الاستثمارية و مختلف المسؤولين المركزيين و المحليين لاسيما بخصوص وضعية العقار السياحي و عمليات التهيئة و الإجراءات القانونية للاستفادة من الامتياز و التسهيلات و التدابير المتعلقة بتمويل المشاريع السياحية.