نائب رئيس البنك الدولي: "الأداء الاقتصادي للجزائر نموذج ناجح معترف به"

نائب رئيس البنك الدولي
02/07/2024 - 21:06

هنّأ نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، أوسمان ديون، الجزائر نظير أدائها الاقتصادي الذي مكّنها من تحسين مركزها ضمن تصنيف البنك الدولي، واصفا إياها بـ "النموذج الناجح المعترف به على المستوى الدولي".

جاء في بيان لوزارة المالية، أنّ استقبال ديون من طرف وزير المالية، لعزيز فايد، شكّل "فرصة لمناقشة رؤى الطرفين في مجال التنمية الاقتصادية، في ظل سياق عالمي تميزه أزمات متعددة الأشكال".

في هذا السياق، هنأ نائب رئيس البنك العالمي الجزائر نظير "الأداء الذي حققته، والمعترف به من طرف المؤسسة الدولية للتنمية"، والتي مكّنت مؤخراً من تحسن تصنيف الجزائر، حيث وصفها بـ "النموذج الناجح الذي يستحق المشاركة مع الدول الأخرى في افريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا".

بالمناسبة، أبرز ديون "امكانيات الجزائر بوصفها فاعلا مهما في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بفضل استقرارها الجيوسياسي والديناميكية الاقتصادية التي تشهدها وموردها البشري وشبابها وموقعها الجغرافي وارتباطها الإقليمي وامكاناتها كمحور لوجيستي، فضلا عن ولوجها إلى الأسواق الأوروبية، الإفريقية والعربية".

وبخصوص علاقات التعاون بين الجزائر والبنك الدولي، أعرب ضيف الجزائر عن "الإرادة القوية التي تحذو البنك قصد اعطاء نفس جديد لهذه العلاقة، والأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات التي عبّر عنها فايد من أجل تعزيز التعاون، لا سيما في مجالات تبادل المعارف وتعزيز القدرات والدعم التقني".

وأعرب عن استعداد مؤسسته لتوسيع وتعميق هذه الشراكة مع الجزائر، من خلال وضع مجموعة واسعة من أدوات الدعم التقني والنصائح، تحت تصرفها، بما يتوافق مع الأولويات الوطنية.

من جهة أخرى، قدّم ديون عرضاً حول التقدم المحرز في العملية التي أطلقها البنك الدولي والتي تهدف الى ضمان تطوره وتكيفه مع التحديات المعاصرة.

في هذا السياق، طرح ديون رؤيته وخطة عمله من أجل دعم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمواجهة التحديات التي تواجهها.

دعوة نقل المعرفة للإطارات المؤسساتية الجزائرية

عرض فايد "المسار الذي اتبعته الجزائر من أجل تحقيق تنمية مستدامة وشاملة، مسترشدة بأهداف واقعية مندرجة في اطار خطة عمل الحكومة ومنبثقة من الالتزامات الرئاسية الـ 54".

وأضاف أنّ هذا المسار سمح للجزائر بتبني برنامج طموح يتضمن إصلاحات هيكلية في مجالات مهمة وإعادة النظر في بعض النصوص الأساسية من ترسانتها القانونية التي تحكم بيئة الأعمال.

وتابع الوزير: "لا يزال بلدنا يولي عناية خاصة إلى تعزيز الحوكمة الاقتصادية ومكافحة الفساد وأخلقة الحياة العامة بصفتها متطلبات أساسية تضمن نجاح أي إصلاح وهذا بهدف تقوية أسس نمو اقتصادي متين وعادل".

ودعا فايد نائب رئيس البنك الدولي إلى تركيز مؤسسته في الجزائر على تعزيز القدرات ونقل المعرفة لصالح الإطارات المؤسساتية الجزائرية.

رهن على فهم عميق لاحتياجات وتحديات التنمية

في ظل التحديات العالمية التي تهدد استمرار جهود التنمية، شدّد فايد على

ظاهرة التغير المناخي التي أصبحت "معطى هيكلي وليس ظرفي، يستدعي دمجه في السياسات العامة"، مذكّراً بـ "الجهود الهائلة" التي بذلتها الجزائر للتخفيف من عواقب هذه الظاهرة.

وفي زيارته إلى الجزائر، سيلتقي ديون أعضاء آخرين من الحكومة بالإضافة

إلى ممثلي المؤسسات الوطنية، وتهدف هذه الاجتماعات إلى تمكين ديون من "فهم عميق لاحتياجات التنمية في الجزائر والتحديات التي يواجهها البلد مما سيسمح بتحديد مجالات التعاون مستقبلاً".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios

 

آخر المقالات