قبلة الأحرار: عرض ضخم يحتفي بإشراقات الحرية

1
04/07/2024 - 22:08

احتضنت أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، ليلة الخميس، العرض الافتتاحي الموسوم "قبلة الأحرار"، في عمل يشهد مشاركة مئتي مؤدٍ، ويحتفي بإشراقات الحرية في أرض الجزائر، ونزعة التحرر الراسخة على مر العصور في الأمة الجزائرية.

على ركح دار الأوبرا بضاحية أولاد فايت (15 كيلومرتاً غربي الجزائر العاصمة)، كان الموعد في غرّة الذكرى الـ 62 لعيدي الاستقلال والشباب، مع العرض الفني التاريخي الكبير "قبلة الأحرار".

وأمام جمهور نوعي، تضمّن العرض سلسلة لوحات كوريغرافية، وتشكيلات سينوغرافية مؤثّثة بحداثة تقنيات رقمية، ومشاهد درامية وحوارية، ووصلات غنائية معبرة غاصت بالمتلقين عبر كامل مراحل تاريخ الجزائر من الزمن النوميدي إلى غاية الاستقلال.

وسافر المخرج أحمد رزاق وطاقمه بأنظار ومسامع الحضور، إلى مختلف الحقب التاريخية، عبر فسيفساء من الطبوع الفنية التي تمزج بين عراقة الأصول، ومعاصرة التعابير الفنية الجزائرية، بتنوعها وثرائها، معمقاً في كل لوحة ومشهد، دلالات البعد الإنساني وعمق الانتماء الجزائري، وجماليات التعبير الفرجوي، لتضفي جمالاً لا متناهياً على البعد التاريخي لأمة ضاربة بجذورها في القدم وحاضرة معاصرة اليوم وغدا...إنها جزائر المجد، الجزائر المنتصرة.

يُشار إلى أنّ العمل حضره وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، إضافة إلى أعضاء من الحكومة والبرلمان ومدير ديوان رئاسة الجمهورية وأعضاء من السلك الدبلوماسي.

الصورة
2
الصورة
3