المركز الاستشفائي الجامعي الجديد بتيزي وزو: القطب القادم

المركز الاستشفائي الجامعي الجديد بتيزي وزو: القطب القادم

المستشفى الجديد بتيزي وزو
10/07/2024 - 21:17

سيكون المركز الاستشفائي الجامعي الجديد بتيزي وزو، القطب الصحي القادم في عاصمة جرجرة، وبطاقة استيعاب تناهز الخمسمئة سرير، سيوفّر المركز رعايةً صحية نوعية، فضلاً عن تموقعه كلبنة بوسعها تطوير البحث في المجال الطبي.

بعدما أشرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، على وضع حجر الأساس الخاص بالمركز الاستشفائي المذكور، سيتم انجاز المركز الاستشفائي الجامعي الجديد بقطب الامتياز (غرب تيزي وزو) على مساحة 18.50 هكتاراً.

ويندرج المشروع في إطار سياسة السلطات العمومية الرامية لتعزيز وتحسين التكفل بالمرضى على مستوى الولاية وتخفيف الضغط على المركز الاستشفائي الجامعي الحالي محمد نذير، الذي يستقبل مرضى الولايات المجاورة ويعرف ضغطاً كبيراً.

وبغلاف بقيمة عشرة مليارات دينار، سيكون هذا المستشفى الجديد، بمثابة حجر الزاوية لاعتماد البطاقة الصحية المدمجة والموحّدة لولاية تيزي وزو، والتي ستكون في قمة هرم العلاج.   

مرجع وتخصصات مبتكرة

أبرز مدير الصحة والسكان بولاية تيزي وزو، فريد سالمي، أنّ المركز سيكون مرجعاً يسمح للممارسين من أداء مهامهم في ظروف جيدة لتوفره على تخصصات مبتكرة وتكوين في مرحلة التدرج وما بعد التدرج، مضيفاً أنّ هذا المستشفى الجامعي سيكون قطب بحث في مختلف التخصصات.

وتابع: "سيسمح هذا المركز الاستشفائي الجديد، الذي كان ينتظره سكان تيزي وزو، بتلبية احتياجات المواطنين في مجال الرعاية الصحية النوعية وتطوير البحث".

واستطرد سالمي: "بفضل هذا المستشفى الجامعي الجديد، تنضمّ تيزي وزو إلى الولايات الأكثر تجهيزا من الناحية الطبية مع مؤشرات تغطية وحضور طبي معتبر".

وكان مجلس الوزراء وافق مؤخراً على إبرام صفقة بالتراضي بين مجمع كوسيدار ووزارة السكن، ممثّلةً بالمديرية المحلية للتجهيزات العمومية، من أجل مباشرة الأشغال بعد استكمال كل الدراسات لإنجاز هذا المشروع لفائدة سكان ولاية تيزي وزو.

يُشار إلى أنّ قطاع الصحة بولاية تيزي وزو استفاد من استثمارات هامة تهدف إلى تحسين التكفل بالمرضى وضمان كافة الخدمات الصحية، وتعزّزت الولاية من حيث هياكل الصحة الجوارية وغيرها بثماني مؤسسات عمومية للصحة الجوارية، و61 عيادة طبية متعددة الخدمات وأكثر من 320 قاعة علاج.

وتدعّمت تيزي وزو أيضاً بمشاريع جديدة هامة، على غرار مركب الأمومة والطفولة ومركزاً لمكافحة السرطان، إضافة إلى مركز استشفائي مختص في الأمراض العقلية، وآخر في أمراض وجراحة القلب، فضلاً عن عيادة مختصة في طب النساء والتوليد،  ناهيك عن استثمارات الخواص.