تيغرسي: ضرورة تفعيل المخطط الوطني للاستثمار لخلق الثروة وتحقيق النمو الاقتصادي

تيغرسي: ضرورة تفعيل المخطط الوطني للاستثمار لخلق الثروة وتحقيق النمو الاقتصادي
14/07/2024 - 12:06

شدد الدكتور هواري تيغرسي، أستاذ العلوم الاقتصادية، على ضرورة تفعيل المخطط الوطني للاستثمار في كل القطاعات الوزارية وذلك من أجل خلق الثروة وتحقيق النمو الاقتصادي.

ولدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الاذاعية الأولى هذا الأحد، أكد تيغرسي، أن الجزائر تتمتع بثروات وطنية هائلة، تحتاج إلى تأطير، لافتا إلى أن السلطات العمومية وعلى رأسها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون تسعى لتذليل كل العقبات لخلق مناخ استثماري وتحقيق التنمية المحلية المستدامة.

كما شدد الضيف، على ضرورة تحرك كل الفواعل الاقتصادية لخلق الثروة والتأسيس لمناخ استثماري وتعزيز الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، مع تفعيل دور المجتمع المدني في ولوجه المنظومة الاقتصادية.

وبخصوص الاستثمار العمومي، قال تيغرسي "إن الدولة الجزائرية وضعت نصب أعينها الاستثمارات العمومية لتحقيق التوازن الجهوي في خلق الحركية الاقتصادية وتوزيع الثروة على كل المواطنين" مشيرا إلى وجود حركية كبيرة في العديد من الولايات من خلال عملية إنجاز المشاريع ومن خلال توفير البنى التحتية، منوها بضرورة القضاء على المشاكل الموجودة على غرار الرقمنة والدفع الرقمي وقضية السوق الموازية، بالإضافة إلى إشكالية المنظومة المالية، مشيرا إلى أن حوالي  70 في المائة من هذه العراقيل البيروقراطية التي تم تسجيلها خلال السنوات الماضية تمت تسويتها وضبطها  بقوانين وتشريعات.

من جهة أخرى تحدث تيغرسي عن الاقتصاد غير المهيكل، وأكد على ضرورة ضبط الأسواق الوطنية والمشاريع الاقتصادية وضبط كل ما يتعلق بخلق الثروة بمنظومة رقمية  وذلك بغرض التحكم في الإمكانيات المالية في كل القطاعات وجعلها قابلة للمراقبة والمرافقة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios