وزير المجاهدين يعزي في وفاة المجاهد مختار مخلط

المجاهد مختار مخلط.
15/02/2022 - 21:09

بعث وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، اليوم الثلاثاء، برسالة تعزية إلى أسرة الأمين العام الولائي للمنظمة الوطنية للمجاهدين لولاية الجلفة، المجاهد مختار مخلط الذي وافته المنية عن عمر ناهز الـ93 عاما، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وذكر البيان بمسار الفقيد وهو من مواليد 1929 بمسعد ولاية الجلفة، نشأ في بيئة بدوية ودخل الكتاتيب أوائل 1934، حيث حفظ ما تيسر من القرآن الكريم على يد الشيخ سي عبد الرحمان بن الطاهر.

وفي سنة 1940، انتقل المجاهد إلى مدينة مسعد رفقة والده أين التحق بالمدرسة القرآنية و ختم حفظ كتاب الله كاملا.

وفي تلك الفترة، عرفت مدينة مسعد حركة ونشاطا سياسيا مكثفا، مما دفع بالمجاهد إلى الانضمام إلى حزب أحباب البيان وكذا إلى الكشافة الإسلامية الجزائرية، ثم إلى حركة انتصار الحريات الديمقراطية سنة 1947، كما ساهم من خلال مقالات له في جريدة البصائر، لسان حال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

كما ذكر بيان الوزارة بأن المرحوم استهل مسيرته الجهادية من خلال تنصيب مركز للعمل الثوري في صحراء ضاية القوسي للتحضير والإعداد للثورة بجمع السلاح من المواطنين وتجنيد الشباب وتسليحهم وإيصالهم إلى كتائب جيش التحرير، كما تم تكليفه بنقل الرسائل.

وفي شهر مايو 1957، انضم إلى صفوف جيش التحرير برتبة مسؤول سياسي في الناحية الثانية ضمن كتيبة زيان البوهالي، ثم في سنة 1959 عين رئيس مكتب قسمة برتبة رقيب، ثم ملازم ثاني مسؤول الناحية الثانية بالمنطقة الخامسة بالولاية السادسة التاريخية.

وبعد الاستقلال، واصل المجاهد نضاله في صفوف حزب جبهة التحرير الوطني بالجلفة.

بعدها، انتخب نائبا بالمجلس الشعبي الوطني عن ولاية الجلفة وبعد نهاية عهدته، شغل منصب أمين ولائي للمنظمة الوطنية للمجاهدين لولاية الجلفة إلى أن وافاه الأجل.

و اثر هذا المصاب الجلل، تقدم وزير المجاهدين و ذوي الحقوق إلى كل أفراد عائلة الفقيد مختار مخلط، ومن خلاله إلى رفاقه المجاهدين، بتعازيه القلبية الخالصة المشفوعة بأصدق مشاعر التضامن والمواساة في مواجهة هذه المحنة الأليمة، راجيا المولى العزيز القدير بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وشامل غفرانه وعميم رضوانه.