بلقاسمي : "الجزائر تستوعب 207 مؤسسة صيدلانية منتجة ... والوفرة مضمونة"

مدير الإنتاج الصيدلاني ورئيس المرصد الوطني لتوفير المواد الصيدلانية رضا بلقاسمي
18/07/2024 - 11:19

أعلن مدير الإنتاج الصيدلاني، رضا بلقاسمي، رئيس المرصد الوطني لتوفير المواد الصيدلانية، عن استيعاب الجزائر لما لا يقلّ عن 207 مؤسسة صيدلانية منتجة، مؤكداً أنّ الوفرة الدوائية باتت مضمونة".

لدى استضافته هذا الخميس ضمن برنامج "ضيف الصباح" على نطاق القناة الإذاعية الأولى، أبرز بلقاسمي أنّ الـ 207 مؤسسة صيدلانية تنتج سائر المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية، بينها 15 تعمل في إطار المناولة.

وركّز بلقاسمي على أنّ القطاع يتجّه نحو انتاج المزيد من مضادّات السرطان من حيث الكمّ والكيف تحقيقاً للسيادة الصحية، كاشفاً عن أربعة عشرة مؤسسة ناشطة في مجال مكافحة السرطان، تسعة منها مستغلة، وخمسة منها قيد الإنتاج بينها مؤسسات مصدرة.

وأضاف: "ننتج الأقراص بنمط كامل، أما إنتاج الحقن فسيتم تفعيلها نهاية العام المقبل، وهو ما سيعزز الوفرة على مستوى السوق الوطنية ويقلّل من الندرة". 

وثمّن المسؤول ذاته، دور السياسة الجديدة التي طبّقتها الدولة الجزائرية عبر تشجيعها الاستثمار، وخفض فاتورة الاستيراد، وهو ما حفّز المنتجين الجزائريين على العمل، خاصة فيما يتعلق بالإنتاج الصيدلاني، حيث توجّه عدّة مستثمرين إلى تصنيع المستلزمات الطبية بعدما ظلّت تستورد.