مسؤولة أممية: "عنف الكيان بلغ مستويات غير مسبوقة في الضفة"

ارتفاع عدد الشهداء في غزة والضفة الغربية إلى 7814 
16/09/2024 - 22:06

أكّدت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، اليوم الاثنين، أنّ عنف جيش الاحتلال الصهيوني والمستوطنين بالضفة الغربية المحتلة وصل إلى مستويات "غير مسبوقة منذ عقود".

في تصريحات صحفية، جدّدت المقررة الأممية التأكيد أنّ وجود الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية "غير قانوني"، وهو ما أكده الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في التاسع عشر جويلية الماضي، والذي قضى بأنّ وجود الكيان الصهيوني في الأرض الفلسطينية المحتلة "غير قانوني وكل ما ينتج عنه من استيطان وفصل عنصري غير قانوني".

وتابعت المقررة الأممية المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالتشديد على أنّ عنف المستوطنين، بدعم من جيش الاحتلال الصهيوني، يعدّ "جزءً أساسياً" من سياسة الكيان الصهيوني وخطته للتطهير العرقي بالأراضي الفلسطينية المحتلة، "من أجل السيادة الكاملة عليها،  على الرغم من أنّ المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي".

وأشارت ألبانيز إلى أنّ "الإفلات من العقاب" الذي حظي به الكيان الصهيوني "يسمح له بانتهاك القانون الدولي".

وبيّنت أنّ وكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) "تعرضت لحملة تشويه" من الكيان الصهيوني ودول أخرى، مشيرةً إلى أنّ "هناك ما يشبه مؤامرة للقضاء على الوكالة الأممية".