العسري يدعو إلى تعجيل انشاء اللجنة البارالمبية الوطنية

العسري
17/09/2024 - 22:35

دعا رئيس الاتحادية الجزائرية لرياضات ذوي الاحتياجات الخاصة، سيد أحمد العسري،  اليوم الثلاثاء، إلى تعجيل انشاء اللجنة الوطنية البارالمبية التي تبقى حلم رياضيي النخبة والمستوى العالي لهذه الفئة.

وأتت الدعوة في أعقاب النتائج المميزة التي حقّقها الرياضيون الطبعة الـ17 للألعاب البارالمبية الأخيرة بباريس، حيث نالوا إحدى عشرة ميدالية (6 ذهبيات و5 برونزيات).

وفي مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة، أبرز العسري: "أعتقد أنّ أفضل طريقة لتحسين النتائج التي حققها رياضيونا في الدورة السابعة عشرة للألعاب البارالمبية وتمكينهم من المواصلة على المنوال نفسه، هو ضرورة إنشاء اللجنة الوطنية البارالمبية وأيضاً من أجل التوافق مع الدول الأخرى وبالخصوص الامتثال للنظام الأساسي للجنة البارالمبية الدولية".

وبشأن قدرة الاتحاد الجزائري الحالي، بموارده الحالية، على مواكبة تحديات المستقبل، بالنظر إلى النتائج التي تم تحقيقها مؤخراً في الموعد البارالمبي، رأى سيد أحمد العسري أنّ تنصيب اللجنة الوطنية البارالمبية "سيؤدي إلى التخفيف من عبء العمل الثقيل الواقع على كاهل الاتحادية الحالية، التي لم تعد لديها القدرة على إدارة عشرة اختصاصات،  بالإضافة إلى المنتخبات الوطنية وأمور أخرى".

والمعلوم أنّ إنشاء اللجنة الوطنية البارالمبية، جاء بموجب قانون الرياضة 13-05 الصادر في جويلية 2013 والمتعلق بتنظيم وتطوير النشاطات البدنية والرياضية.

وفي شهر فيفري 2015، قامت لجنة التفكير منصبة على مستوى الاتحادية،  ومكلفة بإعداد مشروع لجنة وطنية بارالمبية، بدراسة النصوص القانونية المتعلقة بإنشاء اللجنة الوطنية البارالمبية الجزائرية، وقدّمت بعد اجتماعات عديدة مقتراحات إلى الوزارة الوصية، لكن هذا المشروع لم ير النور لحد الآن.

وحرص القائم الأول على الاتحادية على التأكيد أنّ إنشاء لجنة وطنية بارالمبية، من شأنه أن يسمح بتحقيق خطوة نوعية في تطوير رياضة ذوي الهمم، لكن مع ضرورة أن يكون ميلاد هذه الهيئة الجديدة قائما على أسس صلبة.

وأضاف العسري: "هذه اللجنة ستمكن عناصر النخبة الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة من العمل بأريحية، تحت لواء لجنة بارالمبية متخصصة تكون متفرغة لهم ومهمتها الأولى و الأخيرة متابعة هذه العناصر وتوفير الظروف الملائمة لها للتألق في المحافل الدولية ومن ثمة مواكبة العمل الذي تقوم به مختلف لجان بلدان العالم".

وألّح "كل عائلة رياضات ذوي الاحتياجات الخاصة تنتظر بشغف كبير ميلاد هذا اللجنة، وتطمح في أن تتمكن هذه اللجنة من أن تصبح عضوا كامل الحقوق في اللجنة البارالمبية الدولية على غرار مختلف تنظيمات وجمعيات المعاقين المتواجدة على مستوى العالم".

وبمنظور المتحدث، فإنّه "ما دام المشروع موجود والنية حاضرة، وبما أنّ القاعدة موجودة، فإنّ المطلوب الآن توحيد الجهود مع الوزارة الوصية من أجل المرور إلى مرحلة التجسيد"، مشيراً إلى وجود مقترحين أو ثلاثة من أجل إنشاء هذه اللجنة وهذه المقترحات موجودة حالياً على مستوى الوزارة الوصية".