رئيس المجلس الوطني الصحراوي يؤكد مساهمة البرلمان الإفريقي في نقل صوت شعوب القارة

رئيس المجلس الوطني الصحراوي يؤكد مساهمة البرلمان الإفريقي في نقل صوت شعوب القارة

رئيس المجلس الوطني الصحراوي
20/09/2024 - 15:28

أكد رئيس المجلس الوطني الصحراوي, حمة سلامة, هذا الجمعة على أهمية البرلمان الإفريقي في نقل صوت الشعوب الافريقية والمساهمة في تحقيق تطلعاتها.

 

وأوضح عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو, رئيس المجلس الوطني الصحراوي, في كلمة ألقاها أمام المؤتمر الـ 12 لرؤساء البرلمانات الإفريقية المنعقد بميدراند (جنوب إفريقيا), أن "المجلس الوطني الصحراوي كان سباقا الى تبني سياسات الاتحاد الافريقي وقد صادق بالإجماع على البروتوكول الملحق بالقانون التأسيسي للاتحاد الافريقي المتعلق بالبرلمان الافريقي, تعبيرا عن القناعة الراسخة بضرورة تعزيز مبادئ حقوق الانسان والشعوب وترسيخ الديمقراطية في افريقيا واحترام تقرير المصير وحرية الشعوب والحكم الراشد وسيادة القانون والشفافية للدول الاعضاء", وفق ما ذكرت وكالة الانباء الصحراوية.

وأضاف رئيس المجلس الوطني أن "الدولة الصحراوية حافظت على التزاماتها في كافة مؤسسات الاتحاد الافريقي, وعلى أعلى المستويات, بالإضافة الى الحضور في كافة المحافل الافريقية والالتزام بالنظم والقوانين التي تجري على دول الاتحاد الافريقي, وهي السياسة التي انتهجتها الجمهورية الصحراوية منذ دخولها منظمة الوحدة الإفريقية ومشاركتها في التأسيس للاتحاد الافريقي الذي تحظى فيه بعضوية تامة ومكانة كبيرة".

وجدد السيد سلامة التأكيد على "احترام القرارات والتوصيات الصادرة عن مؤسسات الاتحاد الافريقي وتطبيق بنودها المتعلقة بقضية الصحراء الغربية كآخر قضية تصفية استعمار في القارة الافريقية".

وعليه, كما قال, فان "الشعب الصحراوي ينتظر من الشعوب الافريقية وقادتها مؤازرة نضالاته في وجه الاستعمار والظلم الذي يتعرض له منذ سنة 1975 بعد الاجتياح العسكري لأراضيه وارتكاب جرائم حرب في حق الانسانية وتشريد الالاف من الصحراويين".

وأشار السيد سلامة الى أن "الاحتلال المغربي لايزال يمارس أبشع المجازر في حق الشعب الصحراوي ويستنزف ثرواته وينتهك الميثاق التأسيسي للاتحاد الافريقي ويحاول توريط بعض الدول في انتهاك سيادة الجمهورية الصحراوية من خلال فتح قنصليات لبعض الدول الافريقية ـ للأسف الشديد ـ في المدن المحتلة من الصحراء الغربية".

كما لفت رئيس المجلس الوطني الصحراوي انتباه الحاضرين إلى أن "الشعوب الافريقية التي ذاقت ويلات الاستعمار وتجرعت مرارة الظلم والاضطهاد, هي اليوم مطالبة بتكاثف الجهود من أجل افريقيا موحدة في وجه الهيمنة وسياسات الاستعمار والوقوف في وجه الاطماع التوسعية وحماية قيمها التاريخية والثورية والحضارية".

ونوه السيد حمة سلامة بالنجاح الذي ميز مؤتمر رؤساء البرلمانات الأفريقية الذي انعقدت اشغاله في بلد التحرر ومناهضة الميز العنصري جنوب افريقيا التي وقفت في وجه الاستعمار والهيمنة والتبعية تناغما مع نضالات الشعوب الافريقية في كل مناطق القارة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios