قمة غازتيك بهيوستن: سوناطراك تواصل عقد اجتماعات عمل هامة مع شركات طاقوية بارزة

قمة غازتيك بهيوستن: سوناطراك تواصل عقد اجتماعات عمل هامة مع شركات طاقوية بارزة

سوناطراك تواصل عقد اجتماعات عمل هامة مع شركات طاقوية  بارزة
20/09/2024 - 15:46

واصل الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك, رشيد حشيشي والوفد المرافق له, خلال اليوم الثاني من مشاركته في مؤتمر الطاقة العالمي "غازتيك" بمدينة هيوستن الأمريكية, عقد اجتماعات عمل هامة مع مسؤولي عدة شركات طاقوية بارزة , حسبما جاء هذا الجمعة في بيان للمجمع العمومي.

ووفقا للبيان, فمن بين هذه اللقاءات التي جرت أمس الخميس, تلك التي جمعت السيد حشيشي مع رئيس شركة "جي جي سي" اليابانية , ماسايوكي ساتو المتخصصة في إنجاز المشاريع الطاقوية الكبرى بصيغة الهندسة والإمداد والبناء, حيث أنجزت هذه الشركة في إطار عقودها مع سوناطراك, العديد من المشاريع الهامة على غرار مشروع "بوستينغ" 3 طور 1 بحاسي الرمل.

وخلال هذا اللقاء , " دعا وفد سوناطراك الشركة اليابانية إلى إيداع عروضها في إطار المشاريع المسطرة من قبل سوناطراك على المدى المتوسط", يقول البيان.

وعقب هذا الاجتماع, عقد الرئيس المدير العام  لسوناطراك اجتماع عمل مع وفد من الشركة الأمريكية "بيكر هيوز",  يقوده رئيسها المدير العام , لورانزو سيمونيلي, حيث تطرق الطرفان إلى "الشراكة القائمة بينهما عبر فرعيهما ألجيسكو وألاب".

وفي هذا الاطار," اتفق الطرفان على إعادة تهيئة ورشة إصلاح الآلات والتوربينات لفرع ألجيسكو في بوفاريك بولاية البليدة", وفقا للمصدر ذاته.

كما تم التركيز خلال  هذه المحادثات, يضيف البيان "على مدى تقدم تصنيع الضواغط التوربينية, التي تدخل في إنجاز محطة بوستينغ 3 طور2 بحاسي الرمل والتي تشهد تقدما في سير الأشغال, حسب الآجال المسطرة.

كما أوضح البيان ذاته أنه خلال اليوم الثالث من فعاليات مؤتمر " غازتيك",  قام  حشيشي بتنظيم عدة جلسات عمل مع شركات أجنبية تنشط في قطاع الطاقة, على غرار شركة " ليند غاز" الألمانية المتخصصة في صناعة الهيليوم والغازات الصناعية وكذا شركة "سولار تورباينز الأمريكية" المتخصصة في صناعة التوربينات.

عقد اجتماع رفيع المستوى مع المدير العام للشركة الموريتانية للمحروقات

 من جهة أخرى, تم على هامش هذا الحدث الطاقوي العالمي, " عقد اجتماع رفيع المستوى مع المدير العام للشركة الموريتانية للمحروقات, إسماعيل عبد الفتاح,
حيث  كشف الرئيس المدير العام لسوناطراك خلال هذا اللقاء عن تطلعه لإعادة بعث مذكرة التفاهم التي تم توقيعها سنة 2023", وفقا للمصدر ذاته.

من جانبه , أعرب الطرف الموريتاني عن اهتمامه بالاستفادة من تجربة سوناطراك في مجال التكوين والتدريب وكذا التعاون التقني.

وبهذا الخصوص, أكد السيد حشيشي أن "سوناطراك مستعدة لاستئناف نشاطاتها بموريتانيا في مجال الطاقة" مشيرا في ذات السياق أنه " سيتم تنظيم لقاء قريب بين الجانبين", حسب بيان المجمع العمومي. 

لقاء مع وفد  رفيع المستوى من شركة "إكسون موبيل" الأمريكية

كما كان للرئيس المدير العام لسوناطراك, رشيد حشيشي,  لقاء مع وفد  رفيع المستوى من شركة "إكسون موبيل" الأمريكية,  يقوده نائب الرئيس المكلف بالاستكشاف والفرص الجديدة, جون أرديل," حيث شكلت المناسبة فرصة لزيارة مركز الابتكار العملياتي المتخصص في الكشف عن الغازات الدفيئة وكذا مخابر تحليل عينات الحفر مثلما أفاد به بيان مجمع سوناطراك.

وخلال هذا اللقاء,  قدمت شركة إكسون موبيل الأمريكية عرضا لوفد سوناطراك تمحور حول تطوير الحقول في أمريكا والأرجنتين, يضيف البيان.

وعقب ذلك, "تم عقد اجتماع عمل للجنة التوجيهية المشتركة القائمة على تجسيد محاور مذكرة التفاهم المبرمة في ماي 2024", وفقا للمصدر ذاته.

في هذا السياق, تم التطرق إلى"الخطة التطويرية للحقول ذات الاهتمام المشترك والتي من شأنها تطوير الموارد من المحروقات مع التركيز على التميز العملياتي والابتكار التكنولوجي واحترام البيئة وافضل الممارسات في مجال الاستدامة",حسب بيان سوناطراك.