نسيم ضيافات: نتطلع لاستحداث ألفي مؤسسة مصغرة في الصيد البحري

نسيم ضيافات
24/02/2022 - 17:48

 كشف الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات، هذا الخميس، عن إمكانية استحداث 2000 مؤسسة مصغرة مستقبلا بهدف تعزيز نشاط الصيد القاري .

على هامش زيارة العمل و التفقد التي قادته اليوم لولاية الشلف، رفقة كل من وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي و وزير الموارد المائية و الأمن المائي كريم حسني، ذكر ضيافات أنّ عدد المشاريع المخصصة لنشاطات الصيد الحرفي المقترحة من طرف الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر قدر بألف مشروع فيما خصصت الوكالة الوطنية لدعم المقاولاتية 1000 آخر لدعم المشاريع الناشطة في مجال الصيد القاري.

ولدى إشرافه رفقة كل من الوزيرين صلواتشي و حسني على لقاء جمعهم بالمستثمرين و المتعاملين الاقتصاديين و أصحاب المؤسسات المصغرة الناشطة في مجال الصيد البحري و تربية المائيات بقاعة المحاضرات بجامعة العلوم البحرية بتنس ، أكد السيد ضيافات على ضرورة تماشي تمويل حاملي المشاريع عبر الولايات مع الطلب المحلي و هذا بناء على الإستراتيجية الجديدة للقطاع المبنية على المقاربة الاقتصادية التي تشرك السلطات المحلية.

وأكد أنّ التنسيق الحكومي ساهم في تذليل كل الصعوبات التي تواجه حاملي المشاريع المصغرة من خلال الاتفاقيات المبرمة و التي تمت ترجمتها إلى عقود تجارية لصالح هذه المؤسسات المصغرة مشيرا إلى أن رقمنة القطاع و الخدمات ساهم في إضفاء الشفافية في التسيير و منح التمويلات.

وشكّلت هذه الزيارة فرصة للوزير للإطلاع على الاحتياجات الاقتصادية المحلية لمرافقة حاملي المشاريع من أجل خلق مؤسسات مصغرة تنشط في مجال الصيد البحري و تربية المائيات و تطوير الصناعات التحويلية فضلا عن استغلال المسطحات و السدود للرفع من قدرات الاستزراع و تربية المائيات القارية.

في هذا الصدد، أكد  صلواتشي أن دائرته الوزارية تعمل في إطار إستراتيجيتها الجديدة المنتهجة و المبنية أساسا على برنامج عمل الحكومة على ترقية تربية المائيات القارية لافتا إلى أن هذه الزيارة الميدانية شكلت فرصة للاطلاع على الإمكانيات المتاحة بالولاية التي تسمح للشباب حاملي المشاريع من الاستثمار في مجال تربية سمك "التيلابيا" في الأقفاص العائمة أو على مستوى أحواض السقي الفلاحي.

من جهة أخرى، أشاد الوزير بمجهودات مهنيي الصيد البحري في المساهمة في رفع الإنتاج الصيدي و تعزيز الأمن الغذائي و كذا استحداث مناصب عمل جديدة بالرغم من "بعض الظروف الصعبة" التي يواجهونها على مستوى الموانئ و التي سيتم العمل على تحسينها رفقة وزير النقل مشيرا في هذا الشأن إلى تسطير برنامج لزيارة بعض موانئ الصيد البحري تنفيذا لتعليمات الوزير الأول بما فيها تلك المتواجدة بولاية الشلف.

وعقب استماعه لانشغالات مهنيي القطاع، تعهد الوزير بإرسال لجنة تحقيق إلى الولاية، الأسبوع المقبل، للوقوف على طريقة معالجة ملفات منح الامتياز لإنشاء مشاريع تنشط في مجال تربية المائيات هذا إلى جانب التزامه بمرافقة الشباب المستثمر.