ركاش: تم تسجيل 9684 مشروعا استثماريا وأغلبها دخلت مرحلة الإنجاز والتجسيد

عمر ركاش
10/10/2024 - 10:55

كشف المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، اليوم الخميس، عن تسجيل 9,684 مشروعًا استثماريًا حتى نهاية سبتمبر الماضي، بمبلغ إجمالي يفوق 4,170 مليار دج، مضيفًا أن 59 بالمائة من هذه المشاريع دخلت مرحلة الإنجاز والتجسيد على أرض الواقع.

وخلال مشاركته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، قال ركاش إن سقف الطموحات الاقتصادية سيرتفع لتوسيع نطاق الاستثمار بهدف الوصول إلى 20,000 مشروع استثماري في غضون سنة 2026، خلال الفترة الحالية، ويتوقف الأمر على مدى ثقة المستثمر في المناخ الاستثماري ووتيرة الاستثمارات.

وأشار ضيف الصباح إلى أن عدد مناصب الشغل التي توفرها المشاريع الاستثمارية بلغ حتى الآن 240,000 منصب عمل مباشر، وهو عدد مرشح للزيادة.

وأضاف المتحدث ذاته أن هناك عدة عوامل يجب توفرها لدى المستثمرين، منها عامل الرأسمال المرتبط بتمويل المشاريع من طرف البنوك والمؤسسات البنكية، إلى جانب رؤية واضحة تحدد الأهداف والأولويات لدى المتعاملين الاقتصاديين من أجل الانخراط بشكل أكبر في النشاطات ذات الأهمية الكبرى والتي تندرج ضمن المنظومة الوطنية للاستثمار.

660 وعاءً عقاريًا في المنصة الرقمية للمستثمر الاقتصادي

من جهة أخرى، صرح عمر ركاش بأن المنصة الرقمية للمستثمر الاقتصادي "المستثمر" قد سجلت 660 وعاءً عقاريًا منذ شهر فيفري الماضي على مستوى 47 ولاية من مختلف أنحاء الوطن، من بين 3,992 طلبًا على الأوعية العقارية، تم على إثرها منح 391 عقد امتياز.

وأكد ركاش أن الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار ترافق المشاريع الاستثمارية بأوعية عقارية مناسبة، مشيرًا إلى أن الوكالة وضعت إعلانًا لتحديد رغبات المستثمرين بهدف تكييف الوعاء العقاري مع ما يحتاجه المستثمر.

 

ملتيميديا الإذاعة الجزائرية/ حميد سعد الله

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios