لافروف: روسيا لا تخطط لاحتلال أوكرانيا ومستعدون للمحادثات

سيرغي لافروف
25/02/2022 - 20:11

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة، بأن روسيا ليس لديها نية لاحتلال أوكرانيا، وأن موسكو مستعدة لإجراء مفاوضات مباشرة بعد أن "تضع القوات الأوكرانية السلاح".

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي "ستضمن روسيا نزع السلاح في أوكرانيا"، مضيفا "لن يعتدي أحد على الجنود الأوكرانييني الذين يمكنهم العودة إلى عائلاتهم بعد إنهاء الأعمال العدائية".

وقال رئيس الديبلوماسية الروسية أن بلاده "كانت دائما تؤيد المحادثات ولا تزال هناك فرصة للحوار حول الشواغل الأمنية لروسيا" مذكرا بالقول "لقد دافعنا دائما عن حل دبلوماسي".

وكان الكرملين اعلن في وقت سابق اليوم ان الرئيس  فلاديمير بوتين، اكد خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن الجانب الروسي على أهبة الاستعداد لعقد مفاوضات رفيعة المستوى مع الجانب الأوكراني.

وأكد الكرملين أن روسيا مستعدة لإرسال وفود إلى مينسك (بيلاروسيا) لإجراء محادثات مع أوكرانيا، مشيرا الى أن الوفد قد يضم مسؤولين من وزارتي الدفاع والخارجية.

وبوتين يبحث مع نظيره الأوزبكي تطورات الأوضاع في أوكرانيا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي اليوم الجمعة، مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيايف، تطورات الأوضاع في المنطقة، وذلك على خلفية العملية العسكرية التي تشنها موسكو داخل الأراضي الأوكرانية.

وأفادت الرئاسة الروسية "الكرملين"، في بيان، بأن الرئيسين بوتين وميرضيايف ناقشا، خلال الاتصال، جهود حماية المدنيين في إقليم "دونباس"، ومساعي حل الأزمة بين موسكو وكييف بالطرق الدبلوماسية لتجنب وقوع خسائر بشرية.

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد أعلن فجر أمس الخميس إطلاق عملية عسكرية في إقليم "دونباس"، مرجعا هذه الخطوة التصعيدية إلى أن بلاده لا يمكنها القبول بالتهديدات الآتية من أوكرانيا، لاسيما في ظل توسع حلف شمال الأطلسي "الناتو" في شرق أوروبا.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios