الحرب في أوكرانيا: المجر تقترح استضافة محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا في بودابست

وزير الشؤون الخارجية المجري بيتر سيارتو
26/02/2022 - 10:26

عرضت المجر مساء أمس الجمعة استضافة في بودابست محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا بعد يومين من بدأ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا .

وأوضح وزير الشؤون الخارجية المجري بيتر سيارتو أنه دعا نظيره الروسي سيرغي لافروف وكذا مدير مكتب الرئيس الاوكراني اندريه يرماك .

وصرح سيارتو في فيديو بث على صفحته في فايسبوك "أقترحت عليهما بان تنظم المحادثات في بودابست ،مكان آمن "للوفدين .

أضاف "لقد شكراني على هذا العرض و قالا لي بانها سيدرسانه".وتابع" نأمل أن يكون هناك اتفاق في الساعات او الايام المقبلة للشروع في المحادثات".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح في وقت سابق من نهار أمس الجمعة , بأن روسيا ليس لديها نية لاحتلال أوكرانيا, وأن موسكو مستعدة لإجراء مفاوضات مباشرة بعد أن "تضع القوات الأوكرانية السلاح".

وقال رئيس الدبلوماسية الروسية إن بلاده " كانت دائما تؤيد المحادثات ولا تزال هناك فرصة للحوار حول الشواغل الأمنية لروسيا" مذكرا بالقول "لقد دافعنا دائما عن حل دبلوماسي".

وقبل ذلك كان الكرملين اعلن ان الرئيس فلاديمير بوتين, اكد خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ , أن الجانب الروسي على أهبة الاستعداد لعقد مفاوضات رفيعة المستوى مع الجانب الأوكراني .

وأكد الكرملين أن روسيا مستعدة لإرسال وفود إلى مينسك (بيلاروسيا) لإجراء محادثات مع أوكرانيا, مشيرا الى أن الوفد قد يضم مسؤولين من وزارتي الدفاع والخارجية .

وفي السياق, قال المستشار الرئاسي الأوكراني ميخائيلو بودولياك أمس الجمعة إن أوكرانيا "تريد السلام" ومستعدة لإجراء محادثات مع روسيا.

وقال بودولياك: "إذا كانت المحادثات ممكنة فيجب إجراؤها.

وإذا قالوا في موسكو إنهم يريدون إجراء محادثات, بما في ذلك حول الوضع المحايد (لأوكرانيا تجاه لحلف "الناتو") فنحن لا نخشى ذلك..

يمكننا التحدث عن ذلك أيضا".

وتابع بودولياك في رسالة نصية بثتها وكالة "رويترز": "استعدادنا للحوار جزء من سعينا الدؤوب لتحقيق السلام" .

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios