تـراجع قياسي لعدد الإصابات بكورونا في الجزائر

كورونا
07/03/2022 - 17:21

سجلت 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) وحالتي (2) وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر, فيما تماثل 34 مريضا للشفاء, حسب ما أفادت به وزارة الصحة, اليوم الأثنين في بيان لها.

 و في هذا الإطار أكد المدير العام لمعهد باستور-الجزائر البروفيسور  فوزي درار أن الوضعية الوبائية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا "تحسنت" في الجزائر و هي  "مصنفة في الأخضر" و مع ذلك أوصى بالاستمرار في التلقيح لتجنب "سيناريوهات  خطيرة" في المستقبل

وحذر البروفيسور درار، هذا الإثنين، لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة، قائلا :"من الواضح أن الوضعية الوبائية مصنفة في الاخضر نظرا لضعف الفيروس لكن  يجب الاستمرار في التلقيح لتجنب سيناريوهات خطيرة لمواسم البرد المقبلة".

و اعتبر أن "الأسوأ قد انتهى" بعد موجات العدوى السابقة التي كانت فتاكة  مضيفا أن "هناك سيناريوهات حول تطور الفيروس يجب أخذها بعين الاعتبار مستقبلا  حتى لا تكون هناك مفاجآت لأن الديناميكية التي اتخذها هذا الفيروس منذ ظهوره و  تحوره على المستويين الجيني والجزيئي  يلزمنا بالبقاء على أهبة الاستعداد".

كما حذر قائلا "نحن نشهد تكيفا مع سلالات الفيروس المنتشرة حاليا مما يشير  إلى أنه من المحتمل أن يكون لدينا فيروس موسمي وبالتالي من المرجح أن يدفع  الأشخاص غير الملقحين ثمنا باهظا في حالة وجود موجة جديدة بسبب متحور جديد".

و عن سؤال متعلق بـ "المناعة الجماعية" التي كان من الممكن اكتسابها بعد  الموجة الأخيرة من متحور اوميكرون أوضح البروفيسور درار  أن "الأشخاص الذين  اصيبوا بمتحور اوميكرون وتم تلقيحهم في وقت متحور دلتا هم اشخاص محصنين جيدا  و محميين ضد فيروس الانفلونزا بشكل عام". من ناحية أخرى  قال"أولئك الذين  لم يتم تلقيحهم من قبل والذين اصيبوا لاحقا بمتحور اوميكرون سيصبحون عرضة  للإصابة بالعدوى لاحقا ربما بالمتحورات الفرعية التي قد تظهر فيما بعد".