تعاون جزائري تركي لتعزيز الروابط والأواصر التاريخية بين البلدين

الجزائر تركيا
09/03/2022 - 15:32

أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بملف الذاكرة الوطنية عبد المجيد شيخي على ضرورة العمل المشترك  لتعزيز الروابط  و الأواصر التاريخية مع تركيا .

و دعا مستشار رئيس الجمهورية المكلف بملف الذاكرة الوطنية عبد المجيد شيخي ، هذا الأربعاء، خلال الملتقى الدولي الجزائري التركي الرابع حول الموروث التاريخي الجزائري العثماني المشترك، المنظم بالمركز الدولي للمؤتمرات، إلى ضرورة العمل المشترك على ابراز مكانة الجزائر التاريخية و دورها في الدفاع عن الإسلام بعد أن شوّهت صورتها لفترة طويلة.

من جهته، دعا المدير العام للأرشيف التركي اوغور أونال إلى خلق منطقة متوسطية أكثر ازدهارا نظرا للمكانة الجزائرية  والتركية في البحر المتوسط.      

وأردف قائلا :  "تربطنا علاقات تاريخية مع الجزائر  ومن مهامنا تعزيز هذه الروابط بخلق منطقة متوسطية  أكثر ازدهارا، -كما أشار- إلى ضرورة  دعم العلاقات السياسية والتجارية بين البلدين، من خلال اقامة تعاون على المستوى الأكاديمي العلمي والثقافي".

 

أزيد من 2500 شركة تركية ناشطة بالجزائر

إلى ذلك، كشف وزير التعليم العالي و البحث العلمي عبد الباقي بن زيان،  أن عدد الشركات التركية التي تنشط بشكل رسمي في الجزائر تجاوز الـ2500 شركة.

كما أوضح بن زيان  ارتفاع عدد الجالية التركية المقيمة بالجزائر إلى 25 ألف مواطن تركي، مما زاد - حسبه - في  تعميق أواصر القرابة بين الشعبين  الجزائري و التركي.

و في سياق متصل، قال الوزير إن عدد المستفيدين  من الإقامات العلمية قصيرة المدى خلال الفترة الممتدة  ما بين 2017 و 2019  إلى 15 ألف مستفيد من بينهم اساتذة جامعيين و باحثين.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios