متلازمة ما بعد كوفيد... أعراض عضوية ونفسية يخلفها فيروس كورونا

كورونا
09/03/2022 - 15:45

يرى مختصون  أن أعراض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قد تستمر أحيانًا لمدة أشهر، كما يمكن أن تخلِّف الاصابة بكوفيد ما يعرف " بمتلازمة ما بعد كوفيد" في شكل اكتئاب أو قلق أو امراض عضوية كالقولون وضيق التنفس.

ورغم أن معظم من يصابون بمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) يتعافون بسرعة خلال بضعة أسابيع. لكن بعض الأشخاص، حتى أولئك الذين تكون أعراضهم خفيفة، يستمرون بالشعور بالأعراض بعد التعافي المبدئي.

يصف هؤلاء الأشخاص أنفسهم أحيانًا بأنهم "حاملون مستمرون للمرض" وقد سميت هذه الحالات بمتلازمة ما بعد كوفيد 19 أو "كوفيد 19 طويل الأمد".

وتسمى هذه المشكلات الصحية أحيانًا حالات ما بعد كوفيد 19. وينطبق هذا الوصف بشكل عام على آثار كوفيد 19 التي تستمر لأكثر من أربعة أسابيع بعد تشخيصه، في شكل إرهاق وإكتئاب وقلق وفق ما تؤكد الأخصائية النفسية ليلى إسعاد للإذاعة الجزائرية.

الدكتورة ليلى اسعاد

ويضيف الدكتور عبدالحفيظ قايدي من جهته أن مخلفات كورونا لا تقتصر على الأعراض النفسية بل تمس أيضا الأعراض العضوية ، كضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس، أوالسعال أوألم المفاصل، ألم الصدر.

الدكتور عبدالحفيظ قايدي

تجد الاشارة إلى أن هناك كثير من الأمور المجهولة بشأن تأثير كوفيد 19 على الناس على المدى الطويل، ولا تزال الأبحاث مستمرة. وينصح الباحثون الأطباءَ بمراقبة الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد 19 عن كثب للتأكد من سلامة وظائف أعضاء الجسم بعد التعافي.