لافروف: ليس هناك مسار بديل للمفاوضات الروسية-الأوكرانية التي تجري في بيلاروسيا

لافروف
10/03/2022 - 13:53

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، بأنطاليا، أنه ليس هناك مسار بديل للمفاوضات الروسية-الأوكرانية التي تجري في أراضي بيلاروسيا.

ونقل الإعلام الروسي، عن لافروف قوله -خلال مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء مباحثات دامت ساعة ونصف الساعة، مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا بحضور وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في مدينة أنطاليا بتركيا - إن بلاده "تعتزم إجراء مفاوضات جدية مع أوكرانيا في بيلاروسا ولا يوجد بديل للمفاوضات مع أوكرانيا في بيلاروسيا".

وأضاف قائلا: "بحثت مع كوليبا إمكانية لقاء بوتين وزيلينسكي، والرئيس الروسي لا يرفض الاتصالات أبدا"، لافتا إلى أن "موسكو تؤيد إجراء أي اتصالات بشأن الأزمة الأوكرانية وتطوير سبل الخروج منها".

وذكر لافروف أن "مفاوضات بوتين وزيلينسكي لا يجب أن تكون مجرد لقاء وصورة"، موضحا أن بلاده "ترغب في أن تكون أوكرانيا حيادية، ومستعدة لبحث ضمانات أمنها ولا تريد أن تكون أوكرانيا دولة مسلحة".

وأضاف قائلا: "لم نخطط للاتفاق مع كوليبا في مدينة أنطاليا على وقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أن "روسيا حتى آخر لحظة كانت تريد حل مسألة الأمن بالطرق الدبلوماسية".

وأوضح رئيس الدبلوماسية الروسية، أن "العملية العسكرية في أوكرانيا تسير حسب الخطة الموضوعة" مؤكدا أن "مبادرة الممرات الإنسانية في أوكرانيا لا تزال سارية".

وأشار لافروف إلى أن "روسيا لا تستخدم النفط والغاز كسلاح ضد الغرب وكل ما يريده الغرب من أوكرانيا هو أن تواجه روسيا"، مشددا في ذات الوقت على أن بلاده "ستعتني باقتصادها بنفسها وسط العقوبات التي فرضها الغرب عليها".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios