البروفيسور زعموش للإذاعة :السماح لمرضى السكري بالصوم يتوقف على نوع الإصابة وعدد جرعات الأنسولين

مرض السكري
12/03/2022 - 10:44

أكد أخصائي الأمراض الداخلية البروفيسور عدلان زعموش أن مسألة الصيام من عدمه قضية مطروحة بشدة ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك من قبل أصحاب الأمراض المزمنة وعلى رأسها مرضى السكري  موضحا أن الطبيب وحده من يقرر إن كان الشخص قادرا على الصيام بالنظر الى نوع الاصابة وعدد الجرعات التي يأخذها المريض يوميا من الأنسولين . 

وأبرز البروفيسور عدلان زعموش في حوار خص به إذاعة الجزائر من قسنطينة أن نوع الإصابة بمرض السكري وكذا عدد الجرعات التي يأخذها يوميا من الانسولين (4 مرات في اليوم )هي التي تحدد صعوبة الصيام من عدمه مشددا في السياق ذاته على صعوبة تأكيد التزام المريض بقرار عدم الصيام الذي يوصي به الطبيب في بعض الحالات.  

ويبقى كل مريض  -يضيف عدلان زعموش- يمثل حالة خاصة لها طريقة علاج ومتابعة معينة وكذا كيفية التعامل مع مضاعفات الصيام لدى المرضى تؤثر بشكل كبير في السماح بالصيام من عدمه. 

الجزائر تحصي  04 ملايين مريض بالسكري و05 ملايين مصاب بارتفاع الضغط الدموي

كما أشار البروفيسور عدلان زعموش إلى أن الجزائر تحصي 04 ملايين مريض بالسكري و05 ملايين جزائري مصاب بمرض ارتفاع  الضغط الدموي في العقدين الأخيرين.

وذكر المتحدث الإحصائيات التي خلصت إليها دراسات سابقة تفيد بأن نسبة 25 الى 30 % من مرضى السكري من النوع الأول يصومون رغم علمهم بخطورة الصيام عليهم مؤكدا في السياق ذاته تطور البرتوكول العلاجي الخاص بمرضى السكري خصوصا في نوعية الأدوية. 

 

 


 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios