وزير الفلاحة: توفير47 ألف طن من اللحوم البيضاء خلال شهر رمضان وفتح 150 نقطة بيع

محمد عبد الحفيظ هني
15/03/2022 - 16:34

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني،  توفير 47 ألف طن من اللحوم البيضاء خلال شهر رمضان وفتح 150 نقطة بيع مخصصة لبيع اللحوم البيضاء والحمراء عبر ولاية الوطن.

وأوضح عبد الحفيظ هني اليوم الثلاثاء في تصريح للقناة الأولى، خلال إشرافه بالجزائر العاصمة، على مراسيم الإمضاء على اتفاقية مع المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة الدواجن والديوان الوطني لأغذية الانعام وتربية الدواجن "أوناب" أنه "تم وضع برنامج خاص لتزويد السوق الوطنية باللحوم البيضاء خلال شهر رمضان والذي سيتم خلاله تخصيص 47 ألف طن من اللحوم البيضاء وتوفير كمية 430 مليون وحدة بيض شهريا لتغطية حاجيات المواطن".

وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني

وفي ذات السياق أكد الوزير على تفعيل شبكة التموين من خلال إعادة تفعيل الأسواق الجوارية حيث سيتم فتح 150 نقطة بيع مخصصة لبيع اللحوم البيضاء والحمراء.

ليضيف أن "الديوان سيتكفل بتسويق 10 آلاف طن من اللحوم البيضاء، بأسعار محددة لا تفوق 330 دج للكلغ، من بينها 2000 طن من اللحوم المجمدة و8000 طن من اللحوم الطازجة، كما سيتكفل القطاع الخاص بتسويق 37 الف طن من اللحوم البيضاء".

في سياق متصل، أشار وزير الفلاحة والتنمية الريفية، ان الاتفاقية التي تم توقيعها مع المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة الدواجن والديوان الوطني لأغذية الانعام وتربية الدواجن "أوناب" تهدف إلى  توفير اللحوم البيضاء للمواطن بأسعار معقولة وتنظيم شعبة الدواجن وتتبع مسار الإنتاج.

وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني

وتنص الاتفاقية على إنشاء عقود ثنائية تقوم من خلالها الفروع الجهوية التابعة للديوان "أوناب" بتزويد المربين بالكتاكيت التي لا تتعدى أعمارها يوما واحداً والذي سقف ثمنها ب80دج للوحدة خارج الرسم. وبالمقابل يلتزم المربون بتسليم إنتاجهم من الدواجن المسمنة الى هذه الفروع التابعة للديوان والتي تتركز في شرقي، وسط وغرب البلاد.

ولتجسيد هذه الاتفاقية، يلتزم الديوان الوطني للتغذية وتربية الدواجن بتوفير كل الشروط الملائمة

من جانبه يلتزم المجلس المهني المشترك بتحسيس المربين للانخراط فيها وتقديم قائمة المربين المنخرطين في الديوان.

وقد أمضيت الاتفاقية من طرف رئيس المجلس الوطني متعدد المهن لشعبة الدواجن مومن كالي ومدير الديوان الوطني لتغذية الانعام وتربية الدواجن حسان بن زازة، بمقر مجمع الصناعات الغذائية واللوجستيك "Agrolog".