المسرح الوطني محي الدين بشطارزي يكرّم ولد عبد الرحمان كاكي

ولد عبد الرحمن كاكي
28/03/2022 - 13:42

كرم المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي أمس الأحد بالجزائر العاصمة ولد عبد الرحمن كاكي الذي أعاد ابتكار المسرح الجزائري من خلال عمل يجمع التراث والتاريخ بالتعبير العالمي.

ويأتي تكريم هذا الممثل الكبير والكاتب المسرحي والمخرج الذي عرف كيف يجعل من المسرح أداة فعالة من اجل الحفاظ على التراث ومكافحة الظلامية والأمية والظلم بمناسبة احياء اليوم العالمي للمسرح المصادف ليوم 27 مارس من كل سنة والذي يحتفل في سنة 2022 بالذكرى الستين لتأسيسه.

وتميز احياء هذا اليوم ببرنامج ثري حيث أعجب الجمهور الواسع بمعرض الصور التي تظهر ولد عبد الرحمن كاكي في أعماله مع فرقة "القراقوز" التي أنشأها وانعقاد ندوة نظمتها الجمعية الثقافية "كارتينا من أجل المسرح" لمستغانم تطرق خلالها المتدخلون الى المسار الفريد للكاتب المسرحي.

كما تم تنظيم مائدة مستديرة نشطها رفقاء الكاتب المسرحي الذين تطرقوا إلى مختلف التجارب قبل عرض أول كتاب يحتوي على نصوص مسرحية "132 سنة" و " كل واحد أو حكمو" و "بني كلبون" و " ديوان القراقوز " من تصميم وإصدار جمعية " كارتينا من أجل المسرح" التي يرأسها محمد بودان وبالتنسيق مع المسرح الجهوي لوهران عبد القادر علولة.

هذا وتم عرض فيلم وثائقي يحتوي على شهادات مختلفة حول الرجل والكاتب المسرحي وبعض المقاطع من مسرحيته" القراب والصالحين" ومنح الكأس الفخرية لرئيس الجمعية بمناسبة هذا التكريم.

من جهة أخرى، تم تكريم الفنان الكوميدي الراحل بالمسرح الوطني الجزائري ياسين زايدي (1974-2021) ومصطفى شقراني ومحمد شويخ.
يذكر أن ولد عبد الرحمان عبد القادر المعروف باسم " كاكي " الذي ولد سنة 1934 بالحي الشعبي تيغديت في مستغانم هو فنان كوميدي ومخرج مسرحي اقتبس عدة أعمال عالمية لأسماء لامعة في الفن الرابع على غرار أوجين لونيسكو وسامويل بيكيت وبيرتولد بريشت قبل أن ينتج أعماله الخاصة منذ 1958 أسس فيها فرقته المسرحية الأولى.

ومن الأعمال التي ابتكرها " أسطورة الوردة" و "دم الحب " و "بيت الله" و " 132 سنة " و "ديوان القراقوز" و "المسنين" و "بني كلبون". وتوفي ولد عبد الرحمن كاكي في 14 ففيري 1995.

من جهة أخرى، و في اطار احياء اليوم العالمي للمسرح، تم افتتاح فضاء جديد للتبادل على مستوى المسرح الوطني الجزائري باسم الكاتب المسرحي الثوري "محمد بودية" (1932-1973).