الوفدان الروسي والأوكراني يتفقان على جولة جديدة من المفاوضات

وفدا روسيا وأوكرانيا خلال مفاوضات سابقة
28/03/2022 - 20:25

بعد أربع جولات فاشلة من المفاوضات بين روسيا و أوكرانيا، اتفق الطرفان على أن يلتقي وفداهما  الثلاثاء في تركيا، في مسعى تفاوضي جديد للسلام بهدف التوصل الى حل للنزاع الناشب بينهما، فيما تتصاعد وتيرة المعارك على العديد من الجبهات.

ووصل الوفد الروسي اليوم الاثنين إلى اسطنبول، قبل انطلاق محادثات السلام مع نظيره الأوكراني المقررة غدا، بعد ما توصل الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، و الروسي فلاديمير وبوتين، الى اتفاق بشأن عقد لقاء بين وفدي موسكو وكييف المفاوضين، وذلك خلال محادثات هاتفية بينهما.

و قبيل تحديد موعد الجولة الخامسة للمفاوضات منذ بدء النزاع، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قضية "حياد" أوكرانيا التي تشكل أحد "البنود المركزية" في المفاوضات مع روسيا لإنهاء النزاع، "تدرس بعمق"، مشيرا الى ان "تركيا من بين تلك الدول التي يمكن أن تصبح ضامنة لأمننا في المستقبل".

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمل موسكو في أن تتوج هذه الجولة "بنجاح يتمثل في المقام الأول في وقف قتل المدنيين في دونباس".

و كان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أغولو قد صرح مؤخرا بأن روسيا و أوكرانيا قد أحرزتا "تقدما" بشأن الترتيبات "الحاسمة" لاتفاق وقف اطلاق النار الجاري التفاوض بشأنه، لكن بعض المسائل "لاتزال تتطلب قرارات من طرف قادة البلدين".

و بخصوص عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اعتبر لافروف أنه "قد يفضي حاليا إلى نتائج عكسية"، مشترطا تبني مطالب موسكو في المفاوضات.

و أضاف أن "بوتين قال إنه لن يرفض أبدا لقاء الرئيس زيلينسكي، لكن يجب أن يتم التحضير جيدا للقاء، فقد تفاقم الصراع داخل أوكرانيا طوال سنوات، وتراكمت العديد من المشاكل".

ويرى وزير الدبلوماسية الروسية أن العقوبات الغربية الأخيرة "جزء من الحملة الواسعة ضد موسكو، والتي تهدف إلى منع روسيا من التطور كدولة مستقلة"، مضيفا إن الغرب "سيجد دائما ذرائع لفرض عقوبات ضد روسيا لأن هذه العقوبات لا تفرض من أجل معالجة هذه المشكلة أو تلك، بل يكمن هدفها في كبح جماح تطور روسيا من الناحيتين الاستراتيجية والجيوسياسية".
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios