الديوان الوطني للحج و العمرة يكشف عن ضوابط تنظيم شعيرة العمرة

العمرة
31/03/2022 - 15:10

كشف الديوان الوطني للحج و العمرة في بيان له  اليوم الخميس,عن ضوابط تنظيم شعيرة العمرة لموسم 1443 هجري, و التي يتوجب على وكالات السياحة و الأسفار الالتزام بها.

وأوضح نفس المصدر, أن الوكالات السياحية الراغبة في المشاركة في تنظيم هذا النشاط, عليها التسجيل في البوابة الجزائرية للعمرة, والتي يتم من خلالها اتباع جملة من الخطوات تخص إنشاء حساب خاص بكل وكالة يمكنها لاحقا من تحميل دفتر الشروط و الملف المطلوب لإتمام باقي الإجراءات.

وتتم الموافقة المبدئية على طلب الوكالة السياحية بالمشاركة في تنظيم نشاط العمرة الكترونيا في حال تم قبول ملفها, كما يتم إبلاغها عبر البوابة بنتائج  دراسة ذات الملف من طرف لجنة مختصة في ظرف 24 ساعة على أقصى تقدير.

كما تتحصل الوكالة بنفس الطريقة على موعد لإيداع دفتر الشروط والعقود الخاصة بالتأهيل لدى الجهات السعودية على أن تستلم الترخيص فور استكمال إجراءات الترشح.

وأضاف الديوان أن من بين الشروط الواجب اتباعها لإتمام العملية, اعتماد العقود السارية المفعول بين الوكالات ووكلائهم السعوديين, كما تتم المصادقة  على العقود الجديدة بناء على طلب الوكالة.

وتعمل مصالح الديوان -يضيف البيان- وبالتنسيق مع مصالح القنصلية السعودية على تفعيل حساب الوكالة بعد إيداع هذه الأخيرة لملف ترشحها لتنظيم هذه  الشعيرة.

كما يتوجب على الوكالة أن تقوم بتحويل قيم الخدمات المحجوزة في البقاع المقدسة عن طريق تحويل بنكي من حسابها الموطن لدى إحدى البنوك التجارية المرخص لها بالتحويل إلى حساب الوكيل السعودي المتعاقد معه وفق الإجراءات المعتمدة.

ويسمح للمعتمر دفع قيم الخدمات المحجوزة في البقاع المقدسة بالعملة الصعبة عن طريق تحويل بنكي من حسابه بالعملة الصعبة إلى حساب الوكالة كما يسمح له بإيداع  المبلغ المذكور مباشرة في حساب الوكالة في حال عدم امتلاكه لحساب بالعملة الصعبة.

وأضاف البيان أنه, من بين الشروط المطلوبة من الوكالات لتنظيم شعيرة العمرة  أن تلتزم الوكالات بالتصريح ببرامج الرحلات عبر البوابة الإلكترونية قبل 24 ساعة من موعد الرحلة, كما يتوجب عليها تسليم وحمل جميع معتمريها لبطاقة المعتمر المستخرجة من ذات البوابة.

كما تضمنت الضوابط التي أشار إليها الديوان في بيانه الإجراءات الخاصة بالجانب الصحي الواجب اتباعها بالجزائر وبالبقاع المقدسة, إلى جانب الشق المتعلق بتقديم جوزات السفر.