منظمة أوروبية تستهجن الموقف الاسباني وتؤكد تمسكها بمبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي

الشباب الإشتراكي الأوروبي
31/03/2022 - 22:27

أعربت منظمة "الشباب الإشتراكي الأوروبي" عن دعمها "القوي" للتطلعات المشروعة للشعب الصحراوي وتمسكها بالمبدأ الأساسي في تقرير مصيره, مستهجنة موقف الحكومة الاسبانية الاخير فيما يتعلق بالصحراء الغربية.
وجاء في بيان للمنظمة : "نشعر بقلق بالغ إزاء ادعاءات المغرب المستمرة بسيادته المزعومة على أراضي الصحراء الغربية, والتي لا تحترم آراء الشعب الصحراوي".
و أشار البيان إلى أن ما يسمى خطة "الحكم الذاتي" المزعومة التي يسعى المغرب لفرضها في الصحراء الغربية, "ليست حلا قابلا للتطبيق للشعب الصحراوي, كونها لا تتوافق مع هدف الأمم المتحدة لإجراء استفتاء حول مستقبل الإقليم (ومنه) ممارسة الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير", مبرزا ضرورة اجراء الإستفتاء في الصحراء الغربية للإمتثال لقرارات الأمم المتحدة بشأن إنهاء الاستعمار في الاقليم وتحديد وضعه النهائي, ومن أجل تحقيق السلام و الإستقرار به.
ووجهت المنظمة نداء إلى الدول الأوروبية, من أجل تنفيذ الأحكام الصادرة عن المحكمة الأوروبية, فيما يتعلق بالصحراء الغربية, وعلى الأخص الحكم الصادر عام 2016 و الذي قضى بأن المغرب لا يتمتع بالسيادة الإقليمية على الصحراء الغربية, كما أنه لا يملك تفويضا دوليا للإدارة يسمح له بإدراج الإقليم في الإتفاقيات التجارية.
وخلص بيان منظمة "الشباب الإشتراكي الأوروبي" إلى أن الاعتراف بالقانون الدولي والتمسك به ودعم القرارات الدولية بشأن مسألة مستقبل الصحراء الغربية, "ضروري وبالغ الأهمية", وبالتالي "احترام حق تقرير المصير للشعب الصحراوي وليس دعم مقترح المغرب الذي يتنافى مع القرارات الدولية ويتنكر للوضع القانوني للإقليم".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios