كبير المفاوضين الروس :"مشروع معاهدة السلام ليس جاهزا لعقد قمة على مستوى القادة"

وفدا روسيا وأوكرانيا خلال مفاوضات سابقة
03/04/2022 - 17:14

  أعلن فلاديمير ميدينسكي, كبير المفاوضين الروس, أن مشروع معاهدة السلام ليس جاهزا بعد لتقديمه وعقد لقاء قمة بين الرئيس  الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

وقال ميدينسكي في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" : "لقد أصبح الجانب  الأوكراني أكثر واقعية في مقاربته للقضايا المتعلقة بالوضع المحايد وغير  النووي لأوكرانيا, لكن مشروع المعاهدة ليس جاهزا بعد لتقديمه وعقد لقاء قمة بين رئيسي البلدين". 

و أشار إلى أن موقف روسيا من شبه جزيرة القرم و دونباس في المفاوضات "لم  يتغير", لافتا إلى أن الخبراء الدبلوماسيين والعسكريين لأوكرانيا "متأخرون  كثيرا في تأكيد نص المسودة, حتى تلك الاتفاقات التي تم التوصل إليها بالفعل  على المستوى السياسي". 

و لفت إلى أن العمل على نص المعاهدة على مستوى الخبراء ورؤساء الوفود, قد تم  عن بعد بين الوفود يومي الجمعة والسبت الماضيين, مشيرا الى أن المفاوضات بين  الجانبين "ستستأنف غدا الإثنين". 

يذكر أن روسيا أطلقت في 24 فبراير الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا, في خطوة  وصفها الرئيس فلاديمير بوتين بأنها جاءت ردا على "التهديدات الجوهرية" من قبل  حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي توسع إلى أوروبا الشرقية, وجلب بنيته التحتية  العسكرية قرب الحدود الروسية.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios